منوعات

شاهد بالصور .. 3 أفلام ظهر فيها رأفت الهجان الحقيقي كممثل

فى أحد مشاهد المسلسل الشهير “رأفت الهجان” رأينا الفنان الكبير محمود عبدالعزيز، الذى جسد شخصية البطل الشهير رأفت الهجان، جالسا فى أحد المقاهي، بينما يحدثه “صبي القهوة” عن دوره ومشهده الذى جمعه بالفنانة سامية جمال فى فيلم “أحبك أنت”.

ممثل فى 3 أفلام

نعرف من خلال أحداث المسلسل أن رفعت الجمال، وهو الاسم الحقيقي لرأفت الهجان عمل فى السينما لفترة، وبحسب موقع “السينما دوت كوم” فقد شارك رفعت بالتمثيل فى 3 أفلام، أهمها فيلم “أحبك أنت” الذى جمعه بالفنانة الكبيرة سامية جمال، وظاهر فيه راقصا ضمن مجموعة الراقصين فى أحد الاستعراضات.

أحبك أنت

الفيلم إنتاج 1949، بطولة فريد الأطرش، سامية جمال، لولا صدقي، ثريا حلمي، وزينات صدقي ، ودارت أحداثه حول منير المطرب وموظف التلغراف الذي يحاول أن يوجد نفسه في عالم الفن، ويتعرف في تلك الأثناء على راقصة تدعى نادية، وتنشأ بينهما علاقة حب، ولكن تنقطع هذه العلاقة بسبب ما أبلغه إياه مدرب الرقص غزال شيكابوم حول علاقته بنادية، وبعد ذلك يلتقي منير بفتاة ثرية كانت تحاول الانتحار، لتتغير حياته.

عنبر

أما الفيلم الثاني فكان “عنبر” إنتاج 1948 ، بطولة أنور وجدي، ليلى مراد، إسماعيل يس، إستيفان روستي، وسعيد أبو بكر، ودارت أحداث الفيلم حول عنبر ابنة رشوان باشا حبيسة القصر، ويعامل رشوان باشا نفسه وهو على فراش الموت معاملة سيئة حتى يعترف قربائه بمكان تركته التي من المفترض أن يرثوها.

كومبارس صامت

وقد لعب رفعت فى الفيلم دور كومبارس صامت وظهر خلال مشهد استعراض “اللى يقدر على قلبي” وتحديدا الجزء الخاص بعزيز عثمان الذى جسد شخصية الموظف وظهر رفعت واقفا خلفه.

القصر الكبير

وفى الفيلم الثالث “القصر الكبير” إنتاج 1949 أيضا، وبحسب تقارير صحفية فظهر رأفت الهجان بشخصية الشاب الفاسد ابن الباشا، وهى الشخصية التى جسدها الفنان الكبير بشارة واكيم.

عاشق السينما

وكان رفعت الجمال أو كما هو معروف “رأفت الهجان” قد ولد فى 1 يوليو من عام 1927، ورجب حظوظه فى فترة الشباب فى أكثر من تجربة، حتى أجبره عشقه وشغفه بالسينما إلى التنقل بين الاستوديوهات السينمائية حتى قادته الصدفة إلى ظهوره مع ليلى مراد فى فيلم “عنبر” من خلال دور صامت.

حكاية بطل فى 3 أجزاء

وعقب رحيل رفعت الجمال بـ 5 سنوات، قرر صالح مرسى أن يحول القصة الحقيقة إلى عمل درامي يعد حتى اليوم من أنجح التجارب الدرامية فى مصر، وقد بلغ نجاح المسلسل حد أن الشوارع كانت تبدو خالية من المارة وقت عرض.

المسلسل جاء فى 3 أجزاء، وتطرق إلى تفاصيل ومحطات مهمة فى حياة رفعت الجمال الذى نجح فى خداع إسرائيل لمدة 18 عاما، وكان المسلسل من بطولة الفنان محمود عبدالعزيز، يسرا، يوسف شعبان، مصطفى متولى، ومحمد وفيق، وقد عرض الجزء الأول منه فى عام 1988.


زر الذهاب إلى الأعلى