عزت العلايلي وأسرار فيلم الأرض ومشهد البقرة وعلاقة فنان شهير بمشهد السحل الأخير

السلايدر, فن , 1 Comment

رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان عزت العلايلي عن عمر يناهز الـ 86 عاما وستقام جنازته بجامع المروة بجوار مستشفي دريم لابد .

عزت العلايلي وفيلم الأرض

يعد فيلم الأرض علامة بارزة في تاريخ الفنان الراحل عزت العلايلي وفي حديث سابق له  كشف كواليس  مشاركته في فيلم الأرض وأصعب المشاهد التي واجهته وكشف عن سر من كواليس فيلم “الأرض”، وهو أن الفنان كرم مطاوع، صاحب فكرة سحل الفنان الكبير الراحل محمود المليجى، فى مشهد بديع أصبح محفورًا فى ذاكرة ووجدان الشعب المصرى.

وقال الفنان عزت العلايلي، كواليس مشاركته في فيلم الأرض: “في أحد الأيام لقيت جرس البيت بيضرب ولقيت المخرج يوسف شاهين وطلب مني المشاركة في فيلم الأرض”.

عزت العلايلي

وأضاف عزت العلايلي في حوار سابق قبل وفاته مع الإعلامية والفنانة إسعاد يونس في برنامج “صاحبة السعادة” المذاع على قناة دي إم سي: “كواليس مشاركتي في فيلم الأرض من أجمل أيام حياتي خاصة جلسات الحديث في السياسة والشعر والفن”.

وأضاف عزت العلايلي: “كنت مدركًا أهمية الفيلم والقضية لأن قصة فيلم الأرض كانت جادة ولم يكن بها أي لمحة من لمحات السخرية والاستهزاء”.

ولفت عزت العلايلي: “مشهد سقوط البقرة في الساقية كان صعبًا وكنا في فصل الشتاء والمياه كانت تلج”. 

عزت العلايلي

عزت العلايلي وكواليس الأرض 

وعن كاتب الفيلم عبد الرحمن الشرقاوي قال العلايلي  لقد أثبت عبد الرحمن الشرقاوى عمقه الأدبى حينما يتحدث فى موضوعات تتعلق بالقضايا الوطنية الكبرى، وخلفيته الثقافية تغنى جدًا عما يقال عنه، ولقد كنت من مريدين هذا الأديب الكبير، وكنت أسعى باستمرار لأن أتواجد فى أي مكان يتواجد فيه، سواء في مقرات الصحف.

وأضاف العلايلي، لقد عرفت عبد الرحمن الشرقاوي، عن قرب حينما تعاملت معه أثناء كتابة سيناريو فيلم الأرض للراحل حسن فؤاد، فكان رجلاً على جانب كبير من الثورية، التى توجد لدى حسن فؤاد، وحينما تعرفت على يوسف شاهين، دعانى لأشهد جلسات كتابة السيناريو في بيته، وأود أن أشير إلى أن الراحل الكبير كرم مطاوع، كان أحد مساعدى يوسف شاهين، وهو صاحب فكرة “سحل” محمود المليجى فى فيلم الأرض.

عزت العلايلي من فيلم الارض

وتابع أثناء كتابة سيناريو الفيلم كنا نتعرف لبعض الأحداث التى تتعرض لها مصر فى نهاية 67، وبدء التحضير للفيلم في ديسمبر، وكنت حاضرا فى هذه الاجتماعات، واستفدت كثيرًا جدًا كشاب أسعى لأن أملئ هذه “الخزنة أي رأسي”، وأتذكر جيدًا حينما كان نقوم بتصوير مشاهد الفيلم في الفيوم، فكنا نجتمع فى كل ليلة ونتناقش وكانت أحداث النكسة “لسه سخنة”، ويستمر النقاش حتى الساعات المتأخرة من الليل، وهذه اللحظات من أسعد وأجمل أيام حياتى.

عزت العلايلي

وأكد عزت العلايلي، إنه مدين جدًا لهؤلاء الناس، ومدين جدًا جدًا لعبد الرحمن الشرقاوى، الذى استفاد كثيرًا من ثقافته وفكره، فلم يكن يتأخر على أحد بعلمه وفكره وأدبه.

عزت العلايلي ويوسف شاهين

وتعددت مشاركات الفنان الراحل مع المخرج الكبير يوسف شاهين ومنها فيلم الأرض وفيلم الاختيار.

وفاة عزت العلايلي

الفنان عزت العلايلي حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينيمائية.

تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، أحد أهم أدواره كان في فيلم (الأرض) عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، ومن أبرز أعماله (الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت والاختيار.


بحث

ADS

تابعنا

ADS