نجوى سالم | أم ضحكة جنان.. يهودية شغلت الناس وأشهرت إسلامها في هذه الظروف وكرمها السادات

السلايدر, فن , Comments Disabled

نجوى سالم عرفت بأدوارها في المسرح والسينما في فترة الخمسينيات والستينيات القرن العشرين، كما اشتهرت باسم «نينات».

ولدت نظيرة موسى شحاتة بالقاهرة في 17 نوفمبر عام 1925 لوالدين حاصلان على الجنسية المصرية فوالدها لبناني الأصل وأمها إسبانية يهودية الأصل.

نجوى سالم

في سنواتها الأخيرة اصيبت نجوى سالم بمرض نفسي حيث “هيئ لها أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل”، رغم كونها قد أعلنت إسلامها.

أول ظهور لها على المسرح كان في مسرحية استنى بختك أمام نجيب الريحاني.

نجوى_ سالم ونجيب_الريحاني

وقد بدأت رحلتها مع الفن عندما تلقى والدها دعوة لحضور إحدى مسرحيات الريحاني من متعهد حفلات، وكان ذلك في عام 1942، وهو ما أشارت إليه في إحدى أحاديثها وأكدت أنها كانت تبلغ من العمر آنذاك 12 عاماً، والتحقت بفرقة الريحاني في هذه السن بعد موافقة والدها وبعد شهر حدد لها الريحاني راتبا شهريا قدره أربعة جنيهات، زادت بعد ذلك إلى 25 ثم 50 جنيها وأسند لها البطولة لأول مرة في مسرحية حسن ومرقص وكوهين.

إسلام نجوى سالم

أشهرت نجوى سالم إسلامها عام 1960 ولم يكن ذلك غريبا عليها فقد كانت عاداتها قريبة جدا من عادات وتقاليد المسلمين، وأكد زوجها الناقد الفني عبد الفتاح البارودي أنها منذ إسلامها كانت تزكي وتصلي وتصوم وتحمل المصحف في حقيبة يدها في أي مكان تذهب إليه، وقد تزوجها البارودي عام 1970 بعد أن رأى استقامتها وتدينها وحرصها على آداء العبادات.

https://www.youtube.com/watch?v=bY1jfS0JHCY

محاولة انتحار

وقد حاولت نجوى سالم الانتحار عند وفاة والدتها وكانت لها محاولة أخرى بسبب الاكتئاب الذي حل بها بسبب عدم استعانة المخرجين بها للعمل .

عرفت نجوى سالم بشهامتها تجاه زملائها في الفن، فهي الفنانة الوحيدة التي لازمت الفنان عبد الفتاح القصري في محنة مرضه وظلت بجانبه حتى رحيله.

عبد الفتاح القصري

وكانت قد حصلت على شقة من محافظ القاهرة ليقيم فيها القصري بعد أن انهار المنزل الذي كان يسكن فيه، وتمكنت من الحصول على جهاز تليفزيون للقصري ليرفه عنه أثناء المرض من صلاح عامر رئيس مؤسسة السينما والمسرح.

كانت أول من اكتشف موهبة محمد صبحي الفنية وقدمته للمسرح والسينما كما اكتشفت محمد نجم ومظهر أبو النجا

https://www.youtube.com/watch?v=zaaKopzkD14

الرئيس السادات

كرمها الرئيس محمد أنور السادات وأمر بصرف معاش استثنائي لها حتى توفيت سنة 1988، وحسب وصيتها دفنت في القاهره في حي البساتين.

كذبت على الرئيس السادات عندما سألها هل هي متزوجة، فأجابت بأنها لم تتزوج مطلقًا وكانت في ذلك الوقت متزوجة من الصحفي عبدالفتاح البارودي.

نجوى _سالم والسادات

دعمت الجنود كثيرًا على الجبهات وكانت دائمة الذهاب إليهم على الجبهة لرفع روحهم المعنوية وتقديم المسرحيات.

بعد هزيمة 67 قامت بعمل عروض مسرحية وجمع التبرعات لصالح ضحايا الحرب وقدمت عروض ترفيهية للجنود ومنحتها الدولة درع «الجهاد المقدس» بسبب ذلك وهي الفنانة الوحيدة التي حصلت على هذا الدرع

شاركت في أكثر من 50 عمل فني أشهرهم فيلمي حسن ومرقص وكوهين، وملك البترول

توفيت في 12 مارس عام 1988 عن عمر 63 عاما بعد رحلة قصيرة مع المرض وتم دفنها في مقابر المسلمين في حي البساتين حسبما أوصت


بحث

ADS

تابعنا

ADS