بعد دعوة تامر أمين .. دار الإفتاء تكشف حكم أكل لحم الحمير 

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

أثار تعليق الإعلامي تامر أمين، على واقعة ضبط جزار باكستاني يبيع لحوم حصان للمواطنين في محافظة الدقهلية، وطرحه تساؤلًا حول مشروعية تناول لحوم الخيول والحمير؛ جدلًا واسعًا بين مستخدمي مواقع السوشيال ميديا.

وقال أمين، خلال حلقة برنامجه “أخر النهار”، الأربعاء الماضي: “في حدود معلوماته بيتهيألي لا يوجد مانع ديني من تناول لحوم الحمير والأحصنة، هو إحنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟! خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم.

حكم أكل لحم الحمير

أكدت دار الإفتاء المصرية أن ذبح الحمير وأكلها حرام شرعاً، في تعقيب لها على ما أشيع حول جواز أكل هذا اللحم.

وأكدت الدار حرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي، مشيرة إلى أن الأصل في الحمر الأهلية أنه لا يجوز أكلها ولا ذبحها، وهو ما يؤيد قرار وزارة الصحة رقم 517 لسنة 1986م بشأن ذبح الحيوانات وتجارة اللحوم، في مادته الثالثة.

وأوضحت الفتوى أن ذلك هو الذي اعتمدته دار الإفتاء المصرية عبر عقود مختلفة، بدءاً من الدكتور محمد سيد طنطاوي فتوى رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م، مروراً بالدكتور أحمد الطيب فتوى رقم 202 لسنة 2002، وانتهاء بالدكتور شوقي علَّام في الرد على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16 يناير 2014، حيث أفتَوا جميعاً بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي، مستدلين بما ورد في الصحيحين أن “النبي صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية”. وقال الإمام النووي في كتابه المجموع (9/6): لحم الحمر الأهلية حرام عندنا، وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف. قال الخطابي: هو قول عامة العلماء.

وقالت الدار إن ما تداولته بعض المواقع أن الدار أفتت بجواز أكل لحم الحمير غير صحيح، ولم يحدث أن صدر عن دار الإفتاء المصرية فتوى بجواز ذلك.

ومن جانبه كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم تناول لحوم الحمير والخيول، مشيرا إلى أنه انعقد اجماع فقهاء المسلمين على تحريم تناول لحوم الخيول والبغال والحمير للآدميين.

وأشار كريمة، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الخميس، إلى أن تناول لحوم الحمير والبغال بها تحريم نهائي، منوها بأن الفقهاء ذهبوا إلى تحريم تناول لحوم كل ناب يفترس به كالكلاب والقطط والأسود والذئاب، مؤكدا أن المالكية لم تجيز تناول لحوم الكلاب كما يردد البعض.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، “من يريد أن يجامل فلا يجب أن يكون على حساب الشريعة الإسلامية”.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS