هل يجوز الأضحية بالفراخ والبط والوز بعد غلاء الأضاحي؟ الإفتاء تجيب

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

هل يجوز الأضحية بالفراخ، رأى جمهور العلماء أنه لا يجوز الأضحية بذبح دجاجة، واتفقوا على أن الأضحية لا تكون من غير الأنعام، وهي الإبل سواء كانت عربية أو غير ذلك من أصناف الإبل، والبقر والجواميس الأهلية بأنواعها، والغنم: ضأنا كانت أو معزًا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.

وقالت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز أن تكون الأُضْحِيَّة من غير الأنعام؟» أن من ضحَّى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به، لقوله تعالى: «وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ» [الحج: 34]، ولأنه لم تنقل التضحية من حيوان غير الأنعام عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعليه لو ذبح دجاجة أو ديكا بنية الأضحية لم يجزئه.

 

هل يجوز الأضحية بالفراخ

حكم ذبح دجاجة في الأضحية

ونبّهت على أنه لا يُجزِئ ذبح غزال أو دجاجة في الأضحية لأنها ليست من بهيمة الأنعام، وتكون الأضحية الجائزة في 3 أنواع، الإبل والبقر والغنم، ومن الإبل يجزئ ما كان سِنّه خمس سنوات أو دخل في السادسة، ومن البقر ما أتمَّ سنتين ودخل في الثالثة، ومن المعز ما أتمَّ سنة ودخل في الثانية، ومن الضأن ما أتمَّ ستَّةَ أشهر ودخل في الشهر السابع، مصداقًا لقول الله تعالى «وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ» سورة الحج (34).

ولفتت إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يضحي الأنعام فقط ولم يأمر بالطيور، مشددة على أن من ذبح دجاجة أو ديكا بنية التضحية لم يجزئ.

فتوى سعد الدين الهلالي عن الأضحية

ومن جانبه قال سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إنه يجوز
واستند الهلالي إلى قول ابن حزم في الجزء السابع من كتابه : “الأضحية جائزة بكل حيوان يؤكل لحمه من ذي أربع كالفرس، والإبل، وبقر الوحش ، والديك ، وسائر الطير والحيوان الحلال أكله ، والأفضل في كل ذلك ما طاب لحمه وكثر وغلا ثمنه”. وقال الهلالي : ” أن ابن عباس أعطى لغلامه درهمين وطلب منه شراء لحمة وتفريقها على الفقراء وقال له: قل لهم أضحية ابن عباس”.

هل يجوز الأضحية بالفراخ

ومن جانبه قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن المضحى إذا كانت لديه من الفنيات والمهنية فى عملية الذبح يستحب أن يجرى هو عملية الذبح، بشرط الذبح برفق وأن يكون السكين حادًا وسقاية الأضحية قبل الذبح وألا ترى الأضحية السكين أو ذبح غيرها.
وأضاف علام، خلال لقائه مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج “نظرة” والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”،: “نريد أن نتحضر كمسلمين مع ذبح الأضاحى، إعمالا للرحمة مع الحيوان، ونظافة البيئة بعد الذبح”.

وأوضح المفتى، أن النصوص القرآنية والسنة تدل على اقتصار الأضحية على بهيمة الأنعام وتشمل “البقر والجاموس والغنم والخروف والماعز والإبل”، لافتَا إلى أن الدجاجة ليست بأضحية بحسب النص الشرعى، وإنما تدخل فى باب التصدق بالطعام.


بحث

ADS

تابعنا

ADS