صور| لماذا أشهر عمر الشريف إسلامه مرتين؟

فن , Comments Disabled

عمر الشريف ظاهرة لن تتكرر في تاريخ السنيما المصرية والعالمية، شق طريقه في عالم النجومية وسط نفور كامل لكل ما هو عربي ومسلم خاصة مع سيطرة اللوبي اليهودي على كل مفاصل العمل السينمائي في هوليوود.

قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحة ولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

ولد في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب  بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوي أصول سورية لبنانية.

تتضارب الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول أنها تعود إلى مدينة زحلة في لبنان ومن يقول أنها تعود إلى آل شلهوب السورية من دمشق، وكان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفاً بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها. أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية-سورية أرستقراطية.

كان عمر الشريف زميلاً للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الإثني عشر ربيعا.

كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي” الذي لقي الكثير من الجماهيرية ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق. وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة بعد أن أعلن إسلامه  وكان عمره 22 عاما -وكانت هذه المرة الأولى- وذلك حتى يتمكن من الزواج من فاتن حمامة بعد أن نشأت بينهما قصة حب، وبلا تردد وقف أمام باشكاتب محكمة مصر الشرعية لينطق بالشهادتين، ويعدل ديانته كشرط للزواج ومن المحكمة إلى بيت فاتن بالزمالك، حيث كان في انتظاره المأذون لعقد القران، الذي شهد عليه صلاح أبو سيف وفطين عبد الوهاب، ودفع عمر مهرا قدره 2000 جنيه.

وفي أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجته وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينيات.

بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول “لورنس العرب Lawrence of Arabia” في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه. واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين (David Lean) ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم دكتور جيفاغو وفيلم “الرولز رويس الصفراء (The Yellow Rolls Royce) وفيلم “الثلج الأخضر Green Ice”، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم “الوادي الأخير The Last Valley” عام 1971، وفيلم ” بذور التمر الهندي The Tamarind Seed”، “Jaggernaut” عام 1974، إلا أنها لم تلاقِ النجاح المنتظر نظراً لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره مما اضطره إلى تمثيل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجدداً The Pink Panther Strikes Again” عام 1976.

 

قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دوره في فيلم “السر Top Secret” عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف، الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم “المحارب الثالث عشر The 13 Warrior” عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها “أنف وثلاث عيون” و”الحب الضائع”، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.

 

في 23 مايو لعام 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر حيث يعاني لتذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميّز بين معارفه .

قدم وللمرة الأولى في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين وعُرض في شهر رمضان من عام 2007. وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

وسجل عمر الشريف وهو في عمر 22 عامًا في أوراقه الرسمية أنه مسلم الديانة، ولم يطالبه أحد بإثبات إسلامه إلا بعد أن دخل عامه الخامس والسبعين، وذلك حينما ذهب إلى العاصمة السعودية الرياض في صفقة عمل «بيزنس» وأراد أن يؤدي العمرة، فقال له رجال الأعمال السعوديين نحن لا نطمئن إلى إسلامك إذ يجب عليك إعلانه مرة أخرى، فرد عليهم بدهشة بأنه أشهر إسلامه قبل نصف قرن.

ورغم ما اشتهر به عمر من عصبيته الشديدة وعدم الموازنة في ردود أفعاله إلا أن رده فاق كل التوقعات، فأعلن إسلامه مرة أخرى وأدى فريضة العمرة.

أعلن عن وفاة عمر الشريف بتاريخ 10 يوليو 2015 بعد صراع مع مرض الزهايمر.


بحث

ADS

تابعنا

ADS