السلايدربتوقيت القاهرة

حكم المنتحر| ازهري المنتحر المسلم ليس بكافر .. وطبيب نفسي: مليون مصري معرضون للانتحار

أكد الشيخ ماهر خضير، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف أن قتل النفس أو ما يسمى الانتحار في وقتنا هذا هو جريمة حرمتها الشريعة الإسلامية وتعرف بأنها «قتل الشخص نفسه مدمرًا ذاته بصورة طوعية ومقصودة أو قتل الذات بذاتها تحت ضغط عوامل نفسية واجتماعية وعقلية.

وأضاف في تصريحات صحفية أمَّا المسلمُ الذي قَتَلَ نفسَهُ فهو يُعَذَّبُ في نارِ جَهَنَّمَ بما قَتَلَ بهِ نفسَهُ بُرْهَةً ثمَّ ينتهِي فيخرجُ مِنْ النَّار ثمَّ يدخلُ الجنَّةَ، ومنَ المسلمينَ الذينَ يقتلونَ أنفسَهُم مَنْ يُسَامحُهُم اللهُ فلا يُدْخِلُهُم جَهَنَّمَ، ومما ذكر أيضا على عدم كفر المنتحر ما رواه الامام مسلم في الصحيح، باب الدَّليل على أنَّ قاتل نفسِه لا يكفَّر: أَنَّ الطُّفَيْلَ بنَ عَمْروٍ الدَّوسِيَّ هَاجَرَ إِلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِلَى المَدِينَةِ، وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ، فَاجْتَوَوُا المَدِيْنَةَ فَمَرِضَ فَجَزِعَ، فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْروٍ فِي مَنَامِهِ، فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ: مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ؟ فَقَالَ: غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ: مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ؟ قَالَ: قِيلَ لِي: لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ. فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ.


ومن جانبه قال الدكتور هاشم بحري، رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر: إن الإحصائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك 40 نوعًا للاكتئاب، موضحًا أن الاكتئاب العقلي يمثل العامل الأكبر فيما يتعلق بالأشخاص الأكثر عرضة للانتحار، والمنتحرون بهذا المرض يشكلون 25 ضعف الأشخاص العاديين.

وأكد أنه طبقًا للإحصاءات فإن الاكتئاب العقلي يصيب 1% من عدد سكان مصر، الأمر الذي يعني أن هناك مليون مصري معرضون للانتحار.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “حديث المساء”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، أن 7% من السكان يعانون من الاكتئاب المتوسط، فيما يتعلق بحالة الكسل والخمول خلال التوجه للعمل في الصباح الباكر، مشيرا إلى أن الاكتئاب البسيط يصيب 60% من الناس بسبب عدد من المواقف الحياتية اليومية مثل مشكلة المرور وغيرها.

الوسوم

إغلاق