انتقادات داخل حركة حماس على كلام إسماعيل هنية لقناة الجزيرة

أخبار العالم , Comments Disabled

انتقد مسؤولون في حركة حماس خلال الأيام الأخيرة كلام اسماعيل هنية رئيس اللجنة التنفيذية للحركة في مقابلة أجرتها معه قناة الجزيرة بتأريخ  2 كانون الثاني/يناير 2022.

وقال عنصر مقرب من مسؤول في حركة حماس إن “هنية حاول أن يعرض حماس كحركة مستقلة لا تأخذ أية تعليمات من أحد وذلك في حين أنه يعمل طبقا لتوجيهات يتلقاها من إيران”.

كريسماس حزين في ظل الأزمة اللبنانية

دور حماس المتنامي في لبنان

 


وكما هو معروف يقود إسماعيل هنية توجها في حركة حماس يقترب من إيران وحزب الله من منطلق المصلحة العسكرية بينما يواجهه خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج والذي يعارض ربط الحركة بإيران ويقود سياسة الابتعاد عن الشيعة – إيران وحزب الله.

هذا وناقض اسماعيل هنية نفسه عدة مرات خلال حديثه لقناة الجزيرة عندما قال إن حماس لا تعمل لمصلحة أحد سوى لمصالحها هذا من جهة، ومن جهة أخرى قال إن حماس تكون على علاقة جيدة جدا مع إيران من منطلق المصلحة المشتركة إلا وهي محاربة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مصدر مسؤول في حركة حماس إنه “يبدو أن هنية كان مرتبكا بعض الشيء وغير واعي على ما يقوله في أجزاء من المقابلة والتي لم تزده شرفا”.

كما تم توجيه انتقادات أخرى إلى إسماعيل هنية بعد المقابلة حول أقواله ان قرار علاقة الحركة مع إيران يعتبر قرار الحركة بأكملها ولا خلاف على ذلك، في حين أن موقف خالد مشعل من هذا الموضوع معروف للجميع حيث أكدت زيارة مشعل الأخيرة إلى لبنان في شهر كانون الأول/ديسمبر 2021 مدى عمق الأزمة بينه وبين حزب الله وإيران.

تكون محاولات اسماعيل هنية لعرض حركة حماس بأنها موحدة ومستقلة خلال مقابلته مع قناة الجزيرة مبالغا فيها قليلا ومنفصلة عن الواقع مما جعله يبدو غير موثوق به، وخاصة في ظل التقارير المختلفة التي ترددت في الفترة الأخيرة بخصوص الأزمة والتوترات التي تشهدها الحركة، وذلك بين سائر الأمور بسبب علاقات الحركة مع إيران وحزب الله التي لا اتفاق عليها بشكل كامل في قيادة الحركة.


بحث

ADS

تابعنا

ADS