منوعات

فيديو| العثور على مئات القبور للمسلمين في الأندلس قبل 1300 عام في إسبانيا

أعلنت أسبانيا عن العثور على مقبرة إسلامية، وصفوها باستثنائية ومذهلة، وبأنها إحدى أقدم المقابر ، واكتشفوا بداخلها 400 قبر فيها على الأقل، جميعها لمسلمين عاشوا في الأندلس بين القرن الثامن والحادي عشر ميلادي.

التحول إلى الإسلام

ويدل وجود المقابر بحسب العربية نت ، على أن عدد السكان المسلمين بالشمال الإسباني، حيث منطقة “أراغون” حاليا، كان أكبر مما كان يعتقده المؤرخون، والتحول إلى الإسلام بين سكانها المحليين كان سريعا أيضا. وظهرت المقبرة أثناء عمليات حفر لنفق تحت الأرض ببلدة اسمها Tauste البالغ سكانها 7 آلاف في مقاطعة Zaragoza بالشمال الشرقي الإسباني، حيث كانت “ثراغوثة” أبعد طرف أندلسي في الشمال عن الجنوب زمن الحكم الإسلامي لثلثي إسبانيا تقريبا.

بين 4000 إلى 5000 قبر دفين

أما اطلاق تلك الأوصاف على المقبرة، فسببه أنهم وجدوا بقبورها “رفات جثامين بحالة حفظ جيدة (..) ولإمكانية اكتشاف 100 قبر آخر فيها حتى انتهاء عمليات الحفر” بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، عن المتحدث باسم شركة Paleoymás المتولية أعمال التنقيب والدراسة اللاحقة للرواسب، بهدف اكتشاف المزيد عن المنطقة التي نرى في الفيديو المعروض أدناه أنهم عثروا على قبورها أسفل منطقة سكنية في البلدة. مما عثروا عليه مع رفات بعض الراقدين في مثواهم الأخير بالمقبرة، متعلقات صغيرة، مثل الأقراط. كما تمكن الخبراء من فك شيفرة المزيد من التفاصيل عن المسلمين الذين سكنوا مقاطعة “ثراغوثة” وبلدة Tauste بشكل خاص، حيث تم تحليل الحمض النووي للجثامين، والتأكد أن معظمها لأشخاص من أصل إفريقي.

النظام الغذائي

تم التعرف من التحليل أيضا، إلى أن معظم النظام الغذائي للراقدين في القبور منذ مئات السنين “كان يعتمد بشكل أساسي على الحبوب، وبدرجة أقل على اللحوم والأسماك “وأن الرجال البالغين كانوا يأكلون أفضل من الشباب” بحسب ما نقلت الصحيفة عن البروفيسورة Miriam Pina Pardos عالمة “الانثروبولوجيا” المعروف كعلم مختص بدراسة الإنسان.

الوسوم

إغلاق