بعد قرار مجلس الوزراء.. موعد تطبيق خطة التناوب في وزارة الكهرباء

أخبار مصر , Comments Disabled

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” أمس الأربعاء  واستعرض الاجتماع الجهود المستمرة لمواجهة الأزمة، وموقف توفير اللقاح، وذلك بمشاركة الوزراء أعضاء اللجنة والمسؤولين المعنيين.

ووجه رئيس الوزراء بأن يتم تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، بما يسهم في منع الكثافات والتجمعات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا”.

قرارات الموجة الأولى من كورونا

وأثناء الموجة الأولى في شهر مارس الماضي أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة اتخاذ اجرءات جديدة لمنع انتشار فيروس كورونا ، وذلك في إطار التوجيهات بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازم اتخاذها كإجراء ونظراً للظروف التي تمر بها البلاد.

وكان من ضمن القرارات

1 – فيما عدا شاغلى الوظائف القيادية يمنح الموظف المصاب بأى من الأمراض المزمنة مثل ( السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقاً لما هو ثابت بملفه الوظيفى إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

2 – تمنح الموظفة الحامل أو التى تراعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن أثنى عشر سنة ميلادية إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

3 – وعلى مستوى باقى العاملين عداً شاغلى الوظائف القيادية تقرر ما يلى:

وأوضحت وزارة الكهرباء في بيان لها ، فيما يخص الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات الإنتاج والشركة المصرية لنقل الكهرباء فيما عدا العاملين بنظام الورادى يتم تقسيم العمل على باقى العاملين بالتناوب أسبوعياً وبما لا يخل بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة.

فيما يخص شركات التوزيع فيما عدا العاملين بنظام الورادى والمحصلين والكشافين يتم تقسيم العمل بالتناوب أسبوعياً بين باقى العاملين بما لا يخل بنظام العمل وكذلك عدم الإخلال بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة وبما لا يؤثر على حسن سير العمل وانتظامه.


وفى جميع الحالات سالفة الذكر تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة للعاملين مدفوعة الأجر ولا تحسب ضمن إلاجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية ويسرى العمل بهذه القرارات اعتباراً من الأربعاء الموافق 18/3/2020 وحتى 31/3/2020 أو صدور تعليمات أخرى.

قرارات العودة في شهر أغسطس

طالبت الشركة القابضة لكهرباء مصر العاملين التابعين للشركة بالحضور لمقار العمل اعتبارا من يوم السبت الموافق 8 أغسطس المقبل.

وأوضحت الشركة  أنه بالنسبة للاجازات الاستثنائية تم تعريفها بأنها الإجازات المرضية الواردة بقرار وزير الصحة رقم 259 لسنة 1995 على سبيل الحصر من أمراض مزمنة بمضاعفات تمنع عن العمل وعمليات جراحية دقيقة.

وأضافت الشركة أما تعريف  الأمراض المزمنة هي التي يتحكم فيها بالعلاج الشهري المنتظم  مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر دون مضاعفات وغيرها من الأمراض التي يقارب المريض فيها الحاله الطبيعيه وفي هذه الحالة لا يستحق المريض اي إجازة مرضية ويستحق تقرير طبي حين طلبه في قدرته على القيام بالأنشطة الطبيه وأن حالته متحكم فيها بالعلاج.

واستثنت الشركة من الحضور 4 فئات هم :

* العامل المصاب بأحد الأمراض المزمنة بالمضاعفات تمنع عن العمل، وأصحاب العمليات الجراحية  الخطيرة  بشرط ثبوت ذلك فى ملف العامل الوظيفي .

 * الموظفة الحامل حال  وجود الام  تمنعها من تأدية عملها وكذلك الموظفة التى ترعى طفلا او أكثر دون سن ال 12 عاما .

* العامل المصاب بفيروس كورونا المستجد وتظهر عليه  أعراض متوسطة وثبات ايجابية إصابة الحالة على أن يمنح اجازه 14 يوم او لحين  تعافى الحالة وتحويلها السلبية ايهما اقرب. 

*  العامل المصاب بفيروس كورونا المستجد والذى تظهر عليه الأعراض التنفسية الشديدة، ويحتاج لدخول المستشفى على أن يمنع إجازة لحين الشفاء بعد الخروج من المستشفى  وتحول الحالة  لسلبية أو اختفاء الاعراض تماما. 

وشددت الشركة القابضة على انتظام  باقي العمل من دون استثناء او تناوب وفقا للظروف العمل الاعتيادية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية السابقة التنبيه عليها داخل مواقع العمل مع وجوب ارتداء الكمامات وقياس درجة الحرارة للمترددين على كافة المواقع التابعة وكذلك استمرار أعمال التعقيم والنظافة المستمرة.

تصريحات الوزير

كان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أوضح جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعه فى أنماط الاستهلاك، وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، يأتى هذا استمراراً للمتابعة الدورية التى يقوم بها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لخطط التطوير بشركات الكهرباء ، ومن بينها شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، وفى إطارالاهتمام الذى توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين على كافة أنحاء الجمهورية.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على اسبابها لتفادي تكرارها فى المستقبل ، وذلك مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في اطار الإجراءات العامة التى تقوم بها أجهزة الدولة والحكومة المصرية للحفاظ على سلامة العاملين بما لايؤثر على حسن سير العمل وجودته مع التشديد على الإستخدام الأمثل للموارد المتاحه لتحقيق النمو المستدام.

قرار جديد منتظر

ووجه رئيس الوزراء بأن يتم تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، بما يسهم في منع الكثافات والتجمعات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا”، وينتظر العاملون بالكهرباء قرارات جديدة يتم تعميمها بخصوص تناوب الحضور امتثالا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.


بحث

ADS

تابعنا

ADS