قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص جدول الامتحانات لصفوف النقل والشهادة الإعدادية وبدء الدراسة

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط احتساب نجاح طلاب النقل خلال العام الدراسي 2020/ 2021، في الامتحان الموحد لطلاب النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

وأضاف شوقي في كلمة مسجلة، الخميس، أنه سيتم احتساب نسبة اجتياز الامتحان كاملا بـ50% للترم الأول و50% للترم الثاني، على أن تكون نسبة اجتياز في المادة 25%، وحال حصول الطالب على أقل من 50% فى الترمين، سيكون هناك امتحان تكميلى سيحدد موعده لاحقا.

امتحانات النقل

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الامتحان متدرج في صعوبة الأسئلة لكافة المستويات، مؤكدا أنه سيتم توجيه المعلمين واضعي الامتحانات في الإدارات التعليمية بهذا الأمر وضوابط الامتحانات، موضحا أن المدارس لن تطبع امتحانات.

وقال الدكتور طارق شوقي أن نوعية اسئلة امتحانات النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الثاني الاعدادي، عبارة عن اسئلة اختيار من متعدد، وهناك 4 بدائل لكل سؤال موزعة علي المواد الاساسية التي تضاف للمجموع طبقا لخطة توزيع المنهج حتي نهاية الفصل الدراسي الاول، لافتا إلى إن الامتحان سيكون امتحان مجمع ومتعدد التخصصات، ومدة الزمنية له عبارة عن ساعتين للاجابة عليه.

حيث اكد د.شوقي، انه لا داعي للقلق من قبل الطلاب واولياء الامور.. مشيرا الي ان الامتحان بسيط وسهل.

ولفت الي ان ضوابط النجاح كماهو معتاد كل عام ٥٠% للتيرم الاول، و٥٠% للامتحانات الشهرية من مارس لمايو.

الشهادة الإعدادية

قرر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد امتحانات نصف العام للشهادة الإعدادية 7 مارس المقبل.

وقال شوقي، إن الإمتحان سيكون موحد متعدد التخصصات في جميع المواد لمدة 3 ساعات أو أكثر، مؤكدا أن الإمتحان لا يضاف إلى المجموع.

وأكد وزير التعليم، أن هذا القرار يضمن تقييم عادل، ويجنبنا من حضور الطلاب أكثر من يوم في اللجان، مؤكدا أنه يتم احتساب المجموع على الامتحان الأخير في يونيه وليس الترم الأول،.

ولفت إلى أنه سيتم إعلان نتيجة الطالب في الترم الأول بها المجموع للامتحان بكل المواد، وأدائه في كل مادة على حدة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية، يونيو المقبل.

وأضاف شوقي في كلمة مسجلة، الخميس، أن من لا يرغب فى دخول امتحان الفصل الدراسى الأول المجمع له حرية الاختيار، ويدخل الترم الثانى فى امتحان يونيو بمنهج العام الدراسى بأكمله.

وأضاف “شوقي” خلال لقاء مسجل له، إنه كان هناك مناقشات عدة حول الشهادة الإعدادية، أما أن نؤجل الامتحانات كما أعلنا في وقت سابق، أو نعقد امتحانات ويضطر الطالب للنزول للجان 6 أيام.

أولى وثانية ثانوي

رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على بعض تساؤلات أولياء الأمور بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، جدول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وتبدأ الامتحانات 27 فبراير الجاري وحتى 11 مارس المقبل.

وردا على سؤال: لماذا قللت الوزارة زمن الامتحانات إلى النصف؟، قال الوزير: بهدف تقليل أوقات حضور الطلاب لمدة أطول داخل الفصول، منعًا لإصابتهم بفيروس كورونا.

وحول سؤال نصه: لماذا مدت الوزارة وقت الاستراحة بين فترة الامتحان بين المواد لنحو ساعة؟، رد الوزير: هناك أمور فنية وتقنية وإدارية تتطلب الاستراحة في هذا التوقيت.

وطالب وزير التعليم، بتوجيه الطلاب بمراعاة الإجراءات الاحترازية ولبس الكمامة، والوجود في أماكن مفتوحة، واختصار زمن الامتحانات، وهذا هو الممكن عمله من قبل الوزارة.

وبشأن رده على سؤال: كيف يؤدي طلاب المنازل امتحانات الفصل الدراسي الأول؟، قال: ورقيا من المدرسة، بأسئلة تعتمد على نظام التقييم الجديد، داخل لجان مؤمنة ومراقبة.​

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التعليم أصدر قرارات تأجيل الامتحانات وقرارات خاصة تحدد آليات إجراء الامتحانات وكذلك استئناف الدراسة في الفصل الثاني بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وقرارات مجلس الوزراء أيضًا قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، وكانت القرارات كما يلي:

كما قرر وزير التربية والتعليم تعديل مواعيد الدراسة لتبدأ امتحانات الفصل الدراسي للصف الأول الثانوي يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021 وتنتهي يوم 8 مارس 2021، وتبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي يوم الأحد 28 فبراير2021 وتنتهي يوم الخميس 11 مارس 2021، وتستأنف الدراسة للتيرم الثاني يوم 10 مارس.

ويتم عقد امتحان واحد فقط لكل من الصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثاني الإعدادي خلال شهر فبراير، وبالنسبة للصفوف الأول والثاني الثانوي ستكون الامتحانات الكترونية في شهر فبراير في المدرسة ويتم عقد امتحان شهري الكترونيًا خلال مارس وابريل ومايو، وبالنسبة لامتحانات الإعدادية ستعقد ورقيًا في يونيو.

وقرر الدكتور طارق شوقي وزير التعليم أيضًا عودة الحضور بدون تسجيل الغياب اختياريًا اعتبارًا من يوم الأربعاء ١٠ مارس ٢٠٢١ وإعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس، وأنه في حالة الغياب الاختياري يوقع ولي الأمر إقراراً رسميًا في الإدارة التعليمية بذلك، ويحق لولي الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق طلب رسمي مقدم للإدارة التعليمية.


بحث

ADS

تابعنا

ADS