الحكومة تكشف عن التعديلات الجديدة في قانون الشهر العقاري وتوصيل المرافق للعقارات

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن رسوم تسجيل شقة 100 متر لن تزيد عن 500 جنيه، عند تطبيق قانون الشهر العقاري.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج ”على مسئوليتي”، المذاع الآن عبر فضائية صدى البلد تابع سعد: ”سيكون في التعديلات الجديدة فصل بين تسجيل العقارات بالشهر العقاري وتوصيل المرافق”.

مصلحة الشهر العقاري

ضريبة التصرفات العقارية

وأشار سعد إلى أن ضريبة التصرفات العقارية 2.5% مطبقة في كل دول العالم.

وأردف سعد: ”سيكون في التعديلات الجديدة إلزام مشتري العقار للمرة الثانية بالتسجيل لتوصيل المرافق، موضحا أن ربط التسجيل بالمرافق له علاقة بالقانون القديم وبنقل الملكية”.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزار تقوم بتركيب العدادات الكودية للذين تقدموا عبر المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء.

وقال حمزة ، فى تصريحات صحفية، أنه لن يتم ربط تسجيل الوحدة السكنية بالشهر العقارى من أجل تركيب العداد الكودي، موضحا أن العداد الكودى عبارة عن عداد لحساب الاستهلاك حسابا دقيقا.

وذلك بدلا من نظام الممارسة والذى يتم وفقا لتقديرات غير دقيقة، مشيرا إلى أن العداد الكودى لا يحمل اسم مالك الوحدة السكنية وبالتالى فلن يتم ربط تركيبه بتسجيل الوحدة السكنية بالشهر العقارى لأنه ليس سندا لملكية الوحدة.

رسوم قانون الشهر العقاري

ولفت نادر سعد متحدث رئاسة الوزراء إلى أن وزارة المالية أكدت أن ضريبة التصرفات العقارية موجودة من 1939، وهى مقدرة بـ 2.5 % من قيمة العقد وليست من القيمة السوقية.

وأشار إلى أن التحديث هنا هو أن يقوم المواطن بالسداد  فى الشهر العقاري، مؤكدًا أن المواطن كان يسجل فى الماضى فى المالية.

وأوضح أن هناك لجنة تم تشكيلها اليوم للنظر فى جميع المشاكل العالقة بشأن تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري.

وأوضح أن المشتري هو المضطر بإجراء عملية التسجيل و دفع الجهات المعنية ولفت إلى أن اللجنة ستكون من وزير العدل و الداخلية و التنمية المحلية.

وكشف أنه وارد من اللجنة المشكلة الاقتراح على رئيس الحكومة بوضع بعض التعديلات.

 

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS