إبراهيم سعفان.. علم سعاد حسني القراءة والكتابة وفقد 4 أبناء في عام واحد ومات وهو يمثل

السلايدر, فن , Comments Disabled

رحل عن عالمنا الفنان الكوميدي إبراهيم سعفان في 4 سبتمبر في عام 1982، عن عمر يناهز 58 سنة، تاركًا أعماله التي خلدته في قلوب الكثير.

وهو فنان كبير وكان بمجرد أن تشاهده الجماهير تصاحبها ضحكات مصاحبة لشهقات كثيرة، كما عهدنا أن نراه على الشاشات رغم أنه لم يحظ بدور بطولة لوحده طوال مسيرته الفنية.

تتلألأت نجوميته الكوميدية و التراجيدية وصنع الكثير و الكثير بجانب موهبته العظمى، ونرصد لكم في هذا التقرير معلومات عن الفنان الراحل الفنان “إبراهيم سعفان”.

إبراهيم سعفان وسعاد حسني

ولد الفنان “إبراهيم سعفان” في 13 سبتمبر 1924 بمدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية.

كما قال عنه الفنان سمير غانم في حواره في إحدى البرامج إن الفنان “إبراهيم سعفان” صديقه المقرب، مشيراً إلى أنه عندما كان يتشاجر مع أحد كان يردد “سعفان” قائلا “بتتخانقوا مع مين دا أبوه لوا”.

كما أن” إبراهيم سعفان” كان هدافًا ماهرًا، وكان قادراً على تسجيل هدف في أقل من الثانية، مشيراً إلى أنه كان من أوائل مدرسي الفنانة “سعاد حسني” كان يعلمها اللغة العربية، حيث قام بتعليمها القراءة والكتابة.

جامعة الأزهر

تضاربت رغبة الفنان “إبراهيم سعفان” مع رغبة والده في الدراسة، فقرر أن يلتحق بكلية الشريعة في جامعة الأزهر الشريف، وهذه كانت رغبة والده، وتقدم بعدها للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية عام، بعد أن تخرج من الكلية.

التحق “سعفان” بفرقة “نجيب الريحاني” المسرحية حينما كان يدرس بالمعهد الديني، وكان يمثل أيضًا.

كما قام بإخراج عددً من المسرحيات، ما أثار حفيظة زملائه في المعهد الديني، ولكنه أقنعهم بأن الفن ما هو إلا مجرد رسالة، ويعمل نجله وهو أصغر أبنائه يدعى “محمد” كعازف للقانون بدار الأوبرا المصرية.

إبراهيم سعفان

الدبور

شارك الفنان “إبراهيم سعفان” في العديد من الأعمال وأهمها هي “30 يوم في السجن”، “الدبور”، “أونكل زيزو حبيبي”، “مذكرات الآنسة منال”، “سفاح النساء”، “ميرامار”، و”أزمة سكن”.

كما أكد نجله “محمد” أنه لم يشاهد أي عمل من أعماله إطلاقا، سوى مسلسله “عاشق الربابة”، وكان يعتبردوره في هذا المسلسل أهم عمل في مشواره الفني، وكان يحب هذا العمل كثيرا.

وصرح أيضا نجله “محمد” عن أقرب وأعز أصدقائه هم “سيد زيان”، “فريد شوقي”، “محمد شوقي”، “مظهر أبو النجا”، و” ضياء الميرغني”.

إبراهيم سعفان

وفاة أولاده

وذكر عازف القانون “محمد سعفان” أن من أصعب المواقف التي مرت بحياة والده، هي وفاة 4 من أبنائه في نفس العام، إذ توفي 3 أولاد وفتاة بسبب إصابتهم بالجفاف.

وبعدما أنجبت بعد ذلك زوجته مرة أخرى أختار أن يكون اسم المولودة الجديدة هو اسم”رضا”، وبعدها لينجب بعد ذلك 4 أبناء آخرين.

وقال الكاتب الكبير “أنيس منصور، أن سر لمعان الفنان “إبراهيم سعفان” منذ أول لحظة ظهر على الشاشة هو تمسكه الشديد ببيئته الريفية، وهو سر عبقريته ونجاحه.

وفاته

حكى الفنان “محمود الجندي” عن موقف جمعه بـ “إبراهيم سعفان” في اليونان، أثناء تصويره مسلسله باليونان، مشيرًا إلى أنه كان يريد الذهاب لأحد الفنادق هناك لمقابلة أحد أصدقائه، وعندما ذهب “سعفان” إلى الفندق ولم يكن يتحدث اللغة الإنجليزية هناك، فوقف في وسط الميدان، وأذن لكي يعثر عليه الناس.

فرآه شخص من اليونان، وقام بوصف الطريق له، وحين دخل “إبراهيم سعفان” الفندق، ظل يبكي كثيرا قائلاً: “علموا أولادكم اللغة”.

توفي الفنان الكبير في 4 سبتمبر في عام 1982، عقب تعرضه لأزمة قلبية حادة وهو يصور إحدى أدواره.