دعاء أول ليلة من شهر شعبان وما ورد عن الرسول من فضل الشهر المبارك

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

دعاء أول ليلة من شهر شعبان  .. أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدا الأحد هو أول أيام شهر شعبان لعام 1441 هجرية، وأوضحت دار الإفتاء، أنها استطلعت اليوم هلال شهر شعبان وتحقق لديها رؤية الهلال.

وهنأت دار الإفتاء المصرية، الشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بشهر شعبان.

فضل شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الأشهر التى لها العديد من الفضائل، وقد ثبت عن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الصيام فى مثل هذا الشهر أكثر من الأشهر الآخرى، وقد ورد عن الرسول فضائل هذا الشهر المبارك، الذى ترفع أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى.

عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى شهر رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان .

فشهر شعبان كان من أحب الأشهر التى كان يكثر فيها الرسول من الصيام، ولذلك يجب على كافة المسلمين الإقتداء بسنة النبى الكريم والإكثار من الصيام، والتقرب من الله سبحانه وتعالى والتودد والتذلل إليه بالدعاء، الذى يعد من عظيم العبادات المحببة لرب العالمين، والتى ينال بها الأجر والثواب العظيم، وغير ذلك من أشكال الطاعات والعبادات الآخرى.

دعاء شهر شعبان

دعاء أول ليلة من شهر شعبان

وفيما يلي ننشر دعاء أول شهر شعبان:

– اللهم إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت

أعلم بما فيه من الاحسان ، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان  وماحية الاخطار في الأحيان والأزمان ، وحامية من اذى أهل العصيان والبهتان ، وشرفنا بامتثال مراسمه ( واحياء مواسمه ) ، والحقنا بشمول مراحمه ومكارمه ، وطهرنا فيه تطهيرا تصلح به للدخول على شهر رمضان ، مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والايمان برحمتك يا ارحم الراحمين .

– اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني

من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

– اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائدحاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

– اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

– لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.

– اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

فضل ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالى المباركة، والتى إجتباها المولى جلا وعلا بميزة خاصة وفضائل عظيمة، ففى هذه الليلة تغفر الذنوب وتمحى المعاصى والآثام التى قد يقترفها الإنسان فى حياته، حيث يتنزل فيها رب العالمين جلا فى علاه ويكون أقرب لجميع خلقه ويغفر لهم إلا المشركين، ولذلك يجب الحرص على قيام هذه الليلة الطيبة المباركة وإحيائها بالطاعات والدعاء والإستغفار حتى يغفر الله لنا الذنوب والمعاصى. ويجب الإسراع فى التوبة، وأن يدع المشرك شركه ويوحد رب العالمين حتى ينال رضاه ويفوز بجنته، وحتى لا تكون عاقبته النار وبئس المصير، فباب التوبة مفتوحا فى سائر الأوقات وكافة الأحوال، فالله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا مهما كبرت، ولكن يجب على الإنسان أن يخلص توبته إليه حتى ينال رضاه وغفرانه.

عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه .

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ ، وخضع لها كل شئ ، وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شئ ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS