موعد سعر البنزين الجديد في مصر .. تعرف على الموعد الرسمي للإعلان عن أسعار البنزين

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

سعر البنزين الجديد في مصر .. ينتظر المصريون نتيجة الاجتماع السابع للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية في مصر بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، وذلك مطلع إبريل المقبل، على أن يكون إعلان سعر البنزين الجديد في مصر في موعد غايته الخميس 8 إبريل 2021.

موعد سعر البنزين الجديد في مصر

وخلال الاجتماع الأخير، استعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة أكتوبر/ ديسمبر 2020 الماضي مقارنة بالفترة يوليو / سبتمبر 2020، أخذا فى الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضي بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء‪.

أسواق النفط العالمية

وفى ضوء الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التي تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار تعافي الأسعار العالمية للنفط، فقد تقرر تجنيب جزء من الوفر المحقق من خفض التكلفة لمواجهة الارتفاع المتوقع فى التكلفة خلال الفترة القادمة، وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا‪.

قرارات الحكومة

وكانت الحكومة المصرية كان قررت يوم الأربعاء 6 يناير 2021، تثبيت الأسعار الأخيرة للمنتجات البترولية في السوق المحلية، وذلك لفترة ثلاثة أشهر من يناير حتى نهاية مارس الجاري 2021، وذلك بعد توصية من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وبحسب القرار، تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة: بنحو 6.25 جنيه للتر البنزين 80، وبنحو 7.50 جنيه للتر البنزين 92، وبنحو 8.50 جنيه للتر البنزين 95، وأيضا 6.75 جنيه للتر السولار.

مما لا شك فيه أن سعر برميل النفط هو المعادل الأقوى في تسعير البنزين محليا في مصر، الأمر الذي ينذر بشئ غير إيجابي، حيث إنه بحسب آخر دراسة ربع سنوية الثلاث شهور الأخيرة كانت سعر برميل النفط بمستوى نهاية الأربعينات حيث كانت بمطلع 2021 في حدود 48 و50 دولار للبرميل، أما الأن فقد لامس بداية الـ60 دولار.

أسعار البنزين الجديدة

وكان هذا القرار هو السادس للجنة بعد تطبيق آلية التسعير التلقائي على معظم المنتجات البترولية بعد الوصول بها إلى سعر التكلفة في يوليو 2019، بعد تنفيذ برنامج لرفع الدعم عن هذه المنتجات على عدة سنوات، حيث يتم تحديد قرار اللجنة بشأن الأسعار بشكل ربع سنوي، بناءً على التغير في متوسط الأسعار العالمية لخام البترول برنت، وأيضا التغير في سعر صرف الجنيه خلال الشهور الثلاثة السابقة على تحديد السعر الجديد

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS