أسباب ارتفاع الإصابات بكورنا في مصر خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، خروج 444 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 157450 حالة حتى اليوم.

الحالات الجديدة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 783 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 207293 من ضمنهم 157450 حالة تم شفاؤها، و 12290 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

زيادة إصابات كورونا

شهدت مصر زيادة مؤخرًا في عدد الإصابات المُسجلة في غضون الأسبوع الأخير، وسط تحذيرات رسمية من الموجة الثالثة للجائحة التي لا تزال تلقي بظلالها على البلاد.

وظل معدل إصابات كورونا يتراوح بين 500 إلى 600 حالة يومية منذ يناير الماضي إلى نهاية مارس، قبل أن يتصاعد المنحى ارتفاعًا إلى مستوى جديد يتجاوز 700 إصابة يومية مطلع أبريل الجاري، مع حدوث قفزة كبيرة منذ الاثنين الماضي.

وكانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، توقعت زيادة عدد حالات كورونا خلال شهر أبريل الجاري.

وكشف الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، في تصريحات صحفية، إن هذه الزيادة الأخيرة جاءت بعد “تخلي المواطنين عن ضوابط الصحة العامة، وما صاحب ذلك من نزول المواطنين إلى المحال والمتاجر لشراء احتياجاتهم استعدادًا لدخول شهر رمضان خلال الأسبوع المقبل”.

وانتقد “عبدالفتاح” عدم الاهتمام مؤخرًا بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء. قائلا: “كيف تجاهل الناس كورونا بهذا الشكل؟.. هناك تخلٍ ملحوظ عن الضوابط مؤخرا”.

ورغم ذلك، يؤكد أن “الأمور لا تزال تحت السيطرة”.

وأوضح أن نسب الإشغال في المستشفيات التي تستقبل مصابي كورونا “جيدة”، ولم تصل إلى كامل طاقتها الاستيعابية.

وبالتزامن مع الزيادة الملحوظة في أعداد مصابي كورونا، وجهت وزيرة الصحة برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الحكومية.

وفي غضون ذلك، شددت الوزيرة على استعداد وجاهزية كافة المستشفيات بمحافظات الصعيد؛ لاستقبال وتقديم الخدمات الطبية للحالات المُصابة بفيروس كورونا، في إطار خطة التوسع في المُستشفيات المُخصصة لاستقبال الحالات المُصابة، لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.

كما وجهت بمراجعة بروتوكولات علاج “كوفيد-19″، وتحديثها وفقًا للأبحاث والإرشادات العلمية، فضلاً عن تكثيف البرامج التدريبية للأطقم الطبية بالمستشفيات على بروتوكولات العلاج والتشخيص للمرضى.

وشهدت محافظات الصعيد هيّ الأخرى زيادة ملحوظة في أعداد مصابي كورونا، الأمر الذي دفع نائبة عن محافظة الأقصر لتقديم بيان عاجل إلى وزيرة الصحة بشأن تفاقم الوضع الصحي بمستشفيات المحافظة.

وشدد رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، على أنه من الواجب اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية مع اقتراب شهر رمضان، وما يصاحبه من طقوس خاصة عند المصريين، إذ تزداد فيه التجمعات العائلية، بما ينذر بارتفاع عدد الإصابات.

وأكد أنه لا سبيل لمواجهة الموجة الثالثة إلا باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، والمضي قدمًا في التطعيم بلقاح كورونا الذي توفره الوزارة.

كانت وزارة الصحة أعلنت أن قرابة 200 ألف مواطن حصلوا على لقاح كورونا داخل المراكز الطبية المخصصة،

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS