السلايدربتوقيت القاهرة

حركة ترقيات الموظفين الجديدة بنظامي الاختيار والأقدمية .. تعرف على موعدها

كشفت مصادر مطلعة، أن الحكومة ممثلة في وزارة المالية، تنتهي حاليا من المراجعة الأخيرة لحركة الترقيات الخاصة بموظفي الجهاز الإداري للدولة.

وأوضحت التفاصيل أن حركة الترقيات من المقرر إعلانها 30 يونيو المقبل، وأنها تأتي وفق القانون رقم 81 لسنة 2016، والمعروف بـ«قانون الخدمة المدنية»، والذي يشمل على شروط ودرجات الترجي.

ووفقا لتقارير صحفية فأن الترقية ستكون بنظام الاختيار، وفق شروط محددة نص عليها القانون، بالإضافة إلى نظام الأقدمية، لترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة.

وأوضح الدكتور وليد جاب الله، الخبير في التشريعات الاقتصادية، وفقا للتقرير الصحفي أنّ تكلفة حركة الترقيات الجديدة 2021 قدرها 1.5 مليار جنيه، وذلك فقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمجلس الوزراء، مضيفًا: وفقًا للقانون فإنه يتم ربط ترقية الموظفين بتجاوز المدة البينية بين الدرجات، وكذلك احتياج جهة العمل مع توفر درجات مالية للترقية.

وأشار إلى أن مرور المدة البينية لا يكفي للانتقال بين الدرجات منذ الدرجة السادسة حتى الدرجة الأولى، حيث أن هناك هو سلطة تقديرية للحكومة إلا أنّ خلال السنوات الماضية حرصت الحكومة على ترقية كافة الموظفين الذين استكملوا المدة البينية بين الدرجات.

احتساب علاوة دورية

وحول احتساب علاوة دورية، أكد الخبير في التشريعات الاقتصادية، أنّ ذلك سيتم للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021».

 

وهذه أهم شروط استحقاق الترقية، وذلك وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، والتي جاءت كالأتي:

– توافر وظائف شاغرة وممولة تلى الوظيفة التى يشغلها الموظف المرشح للترقية.

– استيفاء الموظف شروط شغل الوظيفة المرقى إليها.

– قضاء المدد البينية اللازمة للترقى.

– صدور قرار رسمى من السلطة المختصة بناء على اقتراح من لجنة الموارد البشرية.

– يحفظ حق الموظف أثناء الإجازات المرضية ورعاية طفل فى الترقية.

وينتظر العاملون بالجهاز الادارية للدولة، حركة ترقيات الموظفين لشهر يوليو، وإعادة هيكلة جدول زيادة مرتبات الموظفين العاملين بالدولة استعدادا لصرف مرتبات نحو 5 ملايين موظف بعد التعديلات الجديدة في شهر يوليو المقبل.


زر الذهاب إلى الأعلى