أخبار العالم

FDA الأمريكية تجيز تقديم جرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين والمعرضين للخطر

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على تقديم جرعة معززة من لقاح فايزر لمن هم فى عمر 65 أو أكبر ، والبالغين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض الشديد، وذلك فى مساعى لتعزيز الحماية للأمريكيين الأكثر عرضة للأخطر من متغير دلتا شديد العدوى لفيروس كورونا، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وبالإضافة إلى الأمريكيين الأكبر سنا، ينبغى أن تكون الجرعات المعززة متاحة أيضا لمن هم فى عمر 18 حتى 64 عاما من المعرضين لخطر الإصابة بالمرض الشديد من فيروس كورونا، أو هؤلاء الذين يتعرضون بشكل متكرر مؤسسيا أو مهنيا للفيروس مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من المرض الناجم عن الفيروس.

وقالت الوكالة إن جرعة إضافية من لقاح فايزر بيوتك ينبغى أن يتم إعطائها بعد 6 أشهر من الحصول على تطعيم الجرعتين.

كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فى ترخيص طارئ، قد اتخذت نهجا مشابها إزاء ما أوصت به لجنة خارجية من خبراء اللقاح تابعة للوكالة، لكن الوكالة فسرت توجيهات اللجنة الاستشارية بشكل أوسع لتغطية قطاع أكبر من الناس.

وقال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لهيئة الغذاء والدواء فى بيان، إن الوكالة نظرت فى مدخلات اللجنة وأجرت مراجعتها الشاملة للبيانات المقدمة للتوصل إلى قرار اليوم. وأضاف أنهم سيواصلون تحليل البيانات المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء والمتعلقة باستخدام جرعات معززة من لقاحات كوفيد 19 وسيتخدوا المزيد من القرارات حسب الضرورة بناءً على البيانات.

وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن العمل الذى قامت به هيئة الغذاء والدواء ليس الخطوة النهائية قبل أن تصبح الجرعة المعززة متاحة، فلا يزال يتعين أن توصى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تفصيليا بشان من ينبغى أن يتلقى هذه الجرعات.


زر الذهاب إلى الأعلى