أسعار البنزين الجديدة في مصر.. حقيقة زيادة يناير 2022

مال و أعمال , Comments Disabled

يكثر الحديث والجدل حول أسعار المنتجات البترولية في مصر مع اقتراب نهاية كل ربع سنة، حيث يترقب الملايين أسعار البنزين الجديدة في 2022.

 

وتتجه الأنظار نحو أول اجتماع للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مطلع العام الجديد، والمنتظر انعقاده خلال أيام في يناير الحالي.

 

ويأتي ذلك الاجتماع بعد أن حركت الحكومة أسعار البنزين 3 مرات خلال 2021 بقيمة 25 قرشا للتر في كل مرة خلال أشهر أبريل، ويوليو ، وأكتوبر، بينما أبقت على سعر لتر السولار دون تغيير.

 

أسعار البنزين في مصر

يباع لتر بنزين 80 حاليا بسعر 7 جنيهات، ولتر بنزين 92 بسعر 8.25 جنيه، ولتر بنزين 95 بسعر 9.25 جنيه، ولتر السولار بسعر 6.75 جنيه.

وكانت مصر بدأت عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

وتتضمن هذه الآلية أن يتم مراجعة أسعار المنتجات البترولية كل 3 أشهر من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء، وبناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول (متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار)، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

توقعات أسعار البنزين

قالت عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، إنها تتوقع أيضا تثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير.

وأضافت أن متوسط أسعار خام برنت في الربع الأخير من 2021 لم يختلف كثيرا عن الربع السابق عليه نظرا للتذبذبات التي شهدتها الأسعار مع موجة كورونا الجديدة ومخاوف الإغلاق.

فيما توقعت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن ترفع الحكومة أسعار البنزين 25 قرشا للمرة الرابعة على التوالي في اجتماع يناير، مرجعة ذلك لارتفاع متوسط سعر خام برنت على مدار الربع الرابع.

واتفقت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي بنفس الشركة، مع توقعات رضوى، حيث أشارت إلى ارتفاع أسعار خام برنت بنحو 9% خلال الربع الأخير من العام الجاري مقارنة بالربع السابق عليه وهو ما قد يدفع الحكومة لرفع أسعار البنزين.


بحث

ADS

تابعنا

ADS