أسعار البنزين الجديدة 2022 في مصر.. ترقب لأول قرار في العام الجديد

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

يترقب الكثيرون إعلان أسعار البنزين الجديدة في مصر و المقرر العمل بها خلال الربع الأول من العام الجاري ” يناير- مارس”.

وبنهاية كل ربع سنة – 3 أشهر – ينتظر المصريون الأسعار الجديدة وهو الآن الموضوع الأكثر بحثا وحديثا، وبات كثيرون يتابعون أسعار النفط عالميا وسعر الدولار محليا وحجم الإنتاج والاستهلاك لحساب الأسعار الجديدة.

ومن المتوقع أن تصدر لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية قرارها بشأن أسعار البنزين الجديدة في مصر خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويترقب المصريون أسعار البنزين الجديدة في ظل ما تشهده أسعار النفط العالمية من ارتفاعات على مدار الأشهر الماضية .

 

والجمعة، ارتفعت العقود الآجلة للنفط مدعومة بقيود العرض والمخاوف من هجوم روسي على أوكرانيا مما دفع الأسعار نحو مكاسب للأسبوع الرابع على الرغم من أن مصادر تقول إن الصين تستعد للسحب من احتياطيات الخام قرب السنة القمرية الجديدة.

 

وأنهت العقود الآجلة لمزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.59 دولار أو 1.9% لتسجل عند التسوية 86.06 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر، مرتفعة 5.4% في الأسبوع.

وتوقعت عدة بنوك أن تبلغ أسعار النفط 100 دولار للبرميل هذا العام إذ من المنتظر أن يتجاوز الطلب العرض.

 

ورغم  المستويات المرتفعة لأسعار النفط إلا أن وزارة المالية المصرية حددت سعر برميل النفط في موازنة  العام المالى 2021- 20222 عند 61 دولارا، انخفاضا من 68 دولارا في الموازنة السابقة.

أسعار البنزين في مصر

يجرى تحديد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء، والتي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة بالزيادة أو الخفض بما لا يتجاوز 10%، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

 

نصّ قرار تشكيل اللجنة أن أسعار البنزين في مصر وباقي منتجات الوقود تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسية، تتمثل في التالي: متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

 

ومنذ تشكبل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر في 2019، اتخذت اللجنة 9 قرارات، حيث قامت بتخفيض الأسعار مرتين في أكتوبر 2019، وأبريل 2020.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS