أخو عبد الحليم حافظ.. أهم المعلومات عن المخرج الراحل أحمد يحيى الذي أبكى السادات

السلايدر, فن , Comments Disabled

تحول أحمد يحيى  من دور الطفل الشقي خفيف الظل الذي عرف بـ”أخو عبد الحليم حافظ” ذلك لأنه شارك مع عبد الحليم في أفلام مثل حكاية حب والبنات والصيف وهي أشهر أفلامه كطفل بالإضافة الى بعض الأفلام الأخرى مع نجوم اخرين – إلى أحد أهم مخرجي السينما المصرية في الثمانينات.

وحاز المخرج أحمد يحيي على العديد من الجوائز وكان يعتبره رشدي اباظه وفريد شوقي مخرجهم المفضل.

يعتبر المخرج أحمد يحيي من المخرجين الذين اهتموا بتحويل النصوص الادبية العربية و العالمية الى افلام .

قدم المخرج أحمد يحيي فيلم “لا تبكى يا حبيب العمر” وظل الفيلم فى دور العرض لأكثر من 30 اسبوعاً وأبكى الجماهير، حتى قيل إن الرئيس السادات قال لوحش الشاشة لقد أبكيتنى فى هذا الفيلم.

وفى السطور التالية نستعرض أبرز أعمال المخرج أحمد يحيي :

حتى لا يطير الدخان

تدور أحداثه حول رفض كمال ومدحت ورؤوف إقراض صديقهم فهمي عبد الحميد المال اللازم لإجراء عملية جراحية لأمه التي تموت فيقرر الانتقام منهم. ينتهي من دراسته ويكون ثروة كبيرة بطرق مشبوهة. ينجح فهمي في الانتخابات ويتسبب بنفوذه في تعطيل صفقه فاكهة لمدحت فيضطر لبيعها بمبلغ رخيص حتى لا تفسد، تضيق خيرية بظروف زوجها مدحت المادية المتدهورة. تتقرب من فهمي الذي يشجعها على طلب الطلاق حتى يتزوجا ولكنه يرفض الزواج منها ويقول ان ما قاله لها مجرد كلام بلا قيمة وهو لا يريد الزواج منها وبذلك يحقق انتقامه منها عندما رفضت الزوج منه من قبل لفقره. في ليلة زفافه بجارته القديمة سنية يموت اثر مرض.

حتى لا يطير الدخان، فيلم مصري من إخراج أحمد يحيى، بطولة عادل إمام، سهير رمزي، أحمد راتب ونادية أرسلان. وقصة إحسان عبد القدوس. من إنتاج عام 1984م.

سمارة الامير

الفيلم من بطولة نبيلة عبيد ، وتدور أحداثه حول  شلبية الشابة الجميلة خادمة في قصر أحد الباشوات، وترتبط بعلاقة حب مع (علي) سائق الباشا، ويبلغ أحد الخدم الباشا بهذه العلاقة، فيطردهما فيضطر (علي) و(شلبية) للعمل في ملهى (الفرماوي)الليلي، ويعدها (علي) بالزواج. تغير اسمها إلى (سمارة الأمير) وتصبح غنية ومشهورة وتتعدد علاقاتها بعلية القوم ، منهم (مروان أمين) الصحفي، و(مهدي باشا) السياسي المرموق، لكنها ترتبط بـ(عمر عبدالقوي) موظف الضرائب الشريف، وتعتزل الرقص فيحاول (علي) إفساد حياتهما.

الصبر فى الملاحات

الفيلم من بطولة نبيلة عبيد ، وتدور أحداثه حول كوثر تاجرة مخدرات، تلصق التهمة بخادمتها فيحكم عليها بالسجن المؤبد. تتبنى كوثر ابنة الخادمة وتساعد باقي الأبناء، تكبر الابنة وتعمل بالشرطة وتلتقي مع لص لا تعرف أنه شقيقها.

يا عزيزي كلنا لصوص

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز ، وتبدأ أحداثه بعدما يتم الحجز على قصر والد مرتضى السلاموني الذي كان وزيرًا، فتتخلى عنه زوجته، مما يدفع مرتضى السلاموني إلى اﻹقامة في المنزل الريفي الذي تملكه عائلته، ويحاول البحث عن عمل لدى عبدالله بهنس، لكنه يطرده، ويقرر مرتضى الانتقام من عبدالله عن طريق التعاون مع ثلاثة لصوص يتزعمهم محروس من أجل سرقة أوراق هامة يملكها عبدالله لكي يبتزه بها.

 

كراكون فى الشارع

الفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا ، وتدور أحداثه بعدما يقيم المهندس شريف وزوجته سعاد وابنتهما سارة وابنهما هاني ووالدته بمساكن الإيواء بعد انهيار منزلهم، ونظرًا للمستوى غير الإنساني للمعيشة في مساكن الإيواء، يلجأون إلى فناء حوش الأسرة ويفاجأون بإقامة أبو دومة فيه فيشب الخلاف، ثم يتمكن شريف من تصميم كارافان والإقامة فيه، لكنه يتعرّض لمضايقات عديدة.

إنتحار صاحب الشقة

الفيلم من بطولة نبيلة عبيد ، وتدور أحداثه حول  فريدة  التى تعيش مع زوجها (حمدى) في شقة أسرته، وهما زميلان فى شركة واحدة، يعجب بها مدير الشركة (عبدالعزيز)، تذهب للإقامة مع زميلتها بعد أن تضيق من معاملة حماتها، يطلقها (حمدى) وتتزوج هى (عبدالعزيز) الذي يمتلك شقة فاخرة، لكنه يهوى مغازلة الشغالات، تستغل (فريدة) عقدته حتى يتنازل لها عن ملكية الشقة.

 

وتوفي المخرج الكبير أحمد يحيي، عن عمر ناهز 76 عامًا، تاركا أرثًا ضخمًا من الأعمال الفنية، ومن المقرر أن تقام الجنازة اليوم بمدافن الأسرة بالإمام الشافعي.

وأعلن معتز يحيى، منذ قليل، عن وفاة شقيقه المخرج أحمد يحيى عن عمر ناهز 76 عامًا.

وكتب “«معتز” على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «انتقل إلى رحمة الله أخي الأكبر ووالدي الثاني المخرج أحمد يحيى.. الدعاء له بالمغفرة والرحمة، الدفن بمدافن الأسرة بالإمام الشافعي اليوم».

درس المخرج أحمد يحيي  السينما و حصل على بكالريوس المعهد العالى للسينما عام 1968 شعبة اخراج و عمل مساعد مخرج مع كلا من المخرج حلمى حليم و اشرف فهمى و حسين كمال و محمد عبد العزيز .


بحث

ADS

تابعنا

ADS