تطبيقات عربية هزت عرش فيس بوك وتويتر.. باز وميتور “الأبرز”

السلايدر, تكنولوجيا , Comments Disabled

انتشرت في السنوات الأخيرة تطبيقات ومواقع تواصل اجتماعي عربية بدأت في منافسة مواقع التواصل التقليدية خاصة فيس بوك وتويتر ومن هذه المنصات باز وميتور وجولايك وتشينو.

تطبيق باز

هو تطبيق تواصل اجتماعي عربي يحتوي على خليط من منصات التواصل الاجتماعي ففي باز تنشر منشورات توازي حجم كلمات منشورات الفيس بوك إلى حد ما، وتستطيع أن تنشر ستوري مثل خاصية موقع إنستجرام، وتتعدد فيها الهاشتاجات وتأخذ خاصية الأكثر تداولاً مثلما هو الحال على موقع تويتر، كما يمكن إنشاء غرف صوتيه لمناقشة مختلف القضايا.

ويعني باز بفئات المستخدمين أي الذي يهتمون بالمحتوى والمضمون أكثر من الشكل، بحيث يغلب على المنشورات الطابع النخبوي المرتبط بالاهتمامات السياسية والاجتماعية والحقوقية أكثر من الطابع الترفيهي مثل مواقع تواصل اجتماعية أخرى كالإنستجرام وسناب شات.

وبدأ “الموقع الوردي” في استقطاب رواد عرب إليه بقوة، عقب حرب غزة الأخيرة والتي قيد فيها فيس بوك حرية التعبير على العرب المدافعين عن الشعب الفلسطيني ضد عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي. يتشدد باز في توثيق الحسابات حيث أنه لا يتيح جميع خدماته للمستخدمين غير الموثقين لحساباتهم مثل خاصيتي الاتصال على الشات وإنشاء الغرف الصوتية، كما تجري المنصة حاليا تحديثات جديدة أبرزها إنشاء نسخة ويب.

تطبيق وموقع ميتور

ميتور هو موقع وتطبيق تواصل اجتماعي مصري أطلقه ثلاثة شباب متخصصون في هندسة الحاسبات، ويتميز التطبيق بالقدرة على إنشاء غرفة صوتية أو مرئية تحتوي على سبورة ذكية، وخاصية مشاركة الشاشة مع أعضاء الغرف، مع إمكان أن تكون عامة أو خاصة، بجانب كتابة المنشورات والتفاعل معها من قبل الأصدقاء مثل مختلف تطبيقات التواصل الاجتماعي. ويضمن تطبيق ميتور تشفيرًا للبيانات، وعدم وجود سياسات تمنع منشورات، أو تقوم بتقييد العضو، مع إمكان إنشاء فريق أو أكثر لتجميع الأعضاء داخل مكان واحد يحتوي على دردشة ومنشورات خاصة بالفريق الذي يمكن من خلاله إنشاء غرفة لتجميع الأعضاء بشكل فوري.

وأكد مؤسسي “الموقع الأخضر” أنهم يستجيبون بشكل سريع للملاحظات ويعملون على حل المشكلات والأخطاء التي تظهر مع التفاعل بشكل فوري، كما تم تخصيص وسم التريند حيث يُمكن الأعضاء من متابعة الهاشتاجات المختلفة والتويتر بشكل دوري. تطبيق وموقع جولايك هو تطبيق تواصل اجتماعي عربي ترفيهي يهتم بالحب ويتخذ من القلب شعارا له، ويشبه إلى حد كبير موقع فيس بوك.

تطبيق وموقع تشينو

انطلقت شبكة تشينو الاجتماعية في إبريل 2015 على يد كلِ من علي زويل، مدير البحث والتطوير سابقًا في مركز تصميم المنصّات لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في إنتل؛ ومحمد نار، مدير أدوات التطوير سابقًا في “مايكروسوفت مصر.

وتشينو هي شبكة تواصل اجتماعي عربية تمزج بين مزايا فيس بوك، وجوجل بلس، وتسعى للحفاظ على خصوصية المستخدِم بمنحه كامل السيطرة على صفحته الشخصية ومنشوراته الخاصة. تأسّسَت تشينو كإحدى مشاريع الشركة الأم “بيجيذر” التي تتخذ من وادي السيلكون مقرّاً لها، وهي تهدف إلى تيسير الحياة الاجتماعية لأعضائها بدلاً من التحول إلى الحياة الاجتماعية الافتراضية.

تتميّز المنصة بشكلٍ عام بسهولةٍ تامة في الاستخدام، وقد يكون ذلك نابعاً من خبرة المؤسسيّن في مجال شبكات التواصل. وعند كتابة منشوراتٍ خاصّة أو نبضات كما يعرّفها الموقع، يُصبح لدى المستخدم خيارات مشاركة “نبضاته” مع واحدةٍ أو أكثر من الفئات الثلاث. ورغم تشابه هذه الميزة مع تلك الموجودة على منصّة جوجل بلس، يوضح نار أنّ “تشينو” تختلف من ناحية إمكانية تخصيص صورة ملف شخصية لكلّ مجموعةٍ دون غيرها، كما يمكن للمستخدِم تفعيل خاصية عدم نشر المحتوى المفتوح للأصدقاء بحيث لا يمكن مشاركته خارج دائرتهم لمزيدٍ من الأمان، كذلك، يستطيع المستخدِم التعرّف على ما يتداوله الآخرون بالنقر على أيقونة “اكتشف”، والتي أضافها الموقع مؤخراً، وبذلك يستكشف مقاطع الفيديو والصور التي يتشاركها الآخرون، وإذا زاد عدد الأصدقاء والمتابعين على صفحة المستخدِم، يمكنه تصفية النبضات وفقاً للأكثر تفاعلاً.

تطبيق بيتو

وبيتو عبارة عن تطبيق تم تطويره من قبل شركة صينية تهدف إلى أن يكون بديلًا ومنافسًا قويًا لـ فيس بوك، حيث تم اطلاقه في 17 نوفمبر 2020 لهواتف اندرويد، وفي 21 نوفمبر من نفس العام تم إطلاقه على منصة تطبيقات آيفون.

كما أن شركة Apple جعلت منه التطبيق رقم واحد على منصتها في تلك الفترة. والهدف من انشاء هذا التطبيق هو الاستحواذ على حصة كبيرة جدا من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي خاصة من العرب.


بحث

ADS

تابعنا

ADS