بعد واقعة منتخب مصر في السنغال..  احذروا ألعاب الليزر تضر العين وتشوش الرؤية

السلايدر, صحة وجمال , Comments Disabled

تحدثت الصحف الإنجليزية، الصادرة اليوم، عن ظروف مباراة مصر والسنغال أمس، وفوز أصحاب الأرض بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، بعد نهاية مجموع نتيجة مباراتى الذهاب والإياب بالتعادل 1-1، لتتأهل السنغال إلى كأس العالم 2022.
وركزت الصحف الإنجليزية على ما تعرض له محمد صلاح نجم المنتخب المصرى ونادى ليفربول الإنجليزى، أثناء تسديد ركلته الترجيحية الضائعة، عندما تركزت أشعة الليزر على وجهه.


ونشرت صحيفة “ذا صن” عن المباراة أيضاً، وقالت فى بداية تقريرها عن المباراة: “محمد صلاح تعرض للعمى بسبب الليزر ورشق بالزجاجات، وأخطأ في ركلات الترجيح، لينهي حلمه في كأس العالم”.
وتابعت الصحيفة: “استهدف محمد صلاح بأقلام الليزر في مشاهد صادمة في تصفيات كأس العالم ضد السنغال، ثم تمت مرافقة القائد المصرى فى النفق من قبل أفراد الأمن، والذين قاموا بحماية رأسه، بينما كان المشجعون يقذفون الصواريخ عليه”.

وألمحت الصحيفة إلى وجود مطالبات سابقة للاتحاد الدولى للكرة “فيفا”، لحظر أقلام الليزر فى الملاعب، وعرضت رأي الدكتور روبرت جوزيفبرج طبيب العيون وأخصائي الشبكية، الذي حذر سابقًا من هذا الأمر.

وقال الطبيب: “صُدمت بقوة هذه الأشياء، ونحن نتحدث عن أضرار جسيمة حتى لو تعرض شخص ما لها لبضع ثوان فقط، والرياضة أصبحت مجالاً يدعو للقلق، خاصة إذا كان بعض المشجعين يحاولون الحصول على ميزة لفريقهم بهذه الأمور”.


وتابع: “لو كنت لاعبا سأشعر بالرعب، وآمل فقط أن تتصرف السلطات قبل حدوث بعض الأذى الحقيقي، لأن شبكية العين حساسة للغاية، ولم يتم تصنيعها للتعامل مع ضوء بتلك الشدة”.

وأتم “إذا تم تسليط الضوء حتى لبضع ثوانٍ في عيون شخص ما، فيمكن أن تحدث أعراض مختلفة، ومنها عمى مؤقت، رؤية ضبابية، رؤية متقطعة، وربما لا يعود البصر بقوته الكاملة”.

ألعاب الليزر

ما أكثر ألعاب الليزر المنتشرة على الأرصفة وفى الأسواق، ومؤخرًا حذرت منظمة الصحة العالمية فى بيان مطول لها، من تلك الألعاب التى انتشرت فى كل بلدان العالم، والتى أصبحت من أهم الأدوات الملازمة للطفل طوال يومه، مؤكدة أنها سبب فى فقدان البصر وضعفه الحاد لديهم.

وحذر الدكتور أحمد فرغلى، أخصائى طب العيون، في تصريحات صحفية من هذه الألعاب التى تباع فى شكل أقلام طويلة، أو أشعة ليزر تخرج من بعض الألعاب كالسيارات والقطارات وغيرها، وكلها موجهة ومركزة على عين الطفل بشكل مباشر ولساعات طويلة فى اليوم.

وأكد الدكتور أحمد على أنها قد تسبب الكثير من الأضرار بالعينين والإبصار، فهى تخترق الشبكية وتضعفها شيئا فشيئا وهنا تكمن الخطورة فقد تكون سببًا فى ضعف النظر حال التعرض الدائم لها، كما تؤثر على أعصاب العين مسببة آلام مبرحة فى الرأس والدماغ.

وأوضح أخصائى العيون في تصريحاته أن ألعاب الليزر أحد أسباب تشوش الرؤية بشكل كبير عند الأطفال، وهو العرض الأكثر شيوعًا، لأنها تضر تدريجيًا بأنسجة العيون، ولأن كل طفل يلعب بها عن طريق تركيز الإشعاع على عين الآخر، ما يسبب الضرر المباشر، ولأن هذه الأشعة من طبيعتها أن تزيد من درجة حرارة العين فقد تؤدى إلى مشاكل تصل لتلف الأعصاب أو فقدان البصر حسب تأكيدات منظمة الصحة.

ومن قبل منظمة الصحة العالمية حذرت منذ سنوات من نفس الأخطار مؤكدة أن ضرر الليزر يظهر على المدى البعيد وبكثرة تعرض الطفل له.

وحذر أخصائى العيون من اقتناء الطفل لمثل هذه الألعاب، ناصحًا باستبدالها بألعاب أكثر أمنًا، وتسلية، كألعاب الذكاء وممارسة الرياضة، أو لعب الأطفال المصنعة من أوبار صالحة للاستخدام.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS