موسم استثنائى للقمح .. ارتفاع حجم التوريد وسرعة سداد مستحقات المزارعين

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

واصلت لجان فرز واستلام الأقماح عملها لليوم الثانى بعد العيد فى الصوامع والشون وجميع مواقع الاستلام ولجان التجميع بجميع المحافظات وارتفع حجم ماتم توريده فى موسم استثنائى غير مسبوق سواء من استعدادات التخزين أو تحفيزات للمزارعين وسرعة سداد مستحقاتهم.

وتصدرت الشرقية المحافظات الأكثر توريدًا مع البحيرة والمنيا و الدقهلية وكفر الشيخ.

وارتفع حجم توريد القمح للشركة المصرية للصوامع والتخزين و للشركة القابضة للصوامع والتخزين ولشركات المطاحن و للبنك الزراعى المصرى.

ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج القمح 10 ملايين طن عام 2022، مقارنة بـ 9 ملايين طن عام 2021، بنسبة زيادة 11.1%، فضلاً عن زيادة مساحة القمح المزروعة بنسبة 7.4%، حيث بلغت 3.65 مليون فدان فى 2022، مقابل 3.4 مليون فدان فى 2021.

وصرح أحمد كمال المتحدث لوزارة التموين بأن د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تلقى تقريرًا من وكلاء الوزارة مديرى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات عن فتح جميع مواقع استلام الأقماح للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين.

وأكد كمال أن تعليمات الوزير لكل المديريات التموينية بالمحافظات ورؤساء لجان الاستلام بكافة المواقع والتى يبلغ عددها ما يقرب من ٤٥٠ موقعا على مستوى الجمهورية وتشمل (الصوامع، والشون، والهناجر، والبناكر بكافة المحافظات بأن يتم تقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الاقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعه، وكذلك التأكيد على كل الجهات المسوقة بسرعة سداد مستحقات المزارعين والموردين وفقًا للضوابط والتعليمات الصادرة فى هذا الشأن.

وأشار المتحدث إلى أن مواقع استلام الاقماح تعمل يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، كما يقوم الوزير بالمتابعة المستمرة مع المحافظين للوقوف على انتظام سير الأعمال لضمان نجاح الموسم واستقبال كل الكميات المستهدفة، وبالتعاون مع كل الجهات المعنية، وكذلك يقوم المصيلحى بالمتابعة اليومية مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التموين والتى تقوم بدورها فى التدخل السريع والفورى لتذليل اى عقبات قد تشهدها عمليات توريد القمح.

و أڜادت وزارة الزراعة الأمريكية بمواصلة تنفيذ صوامع جديدة وتوسيع سعتها التخزينية مما يسمح بالحد من الواردات وتحمل ارتفاع الأسعار الحالية للقمح، كما ثمنت الوزارة جهود وزارة التموين الحالية لتنويع موردى القمح لمواجهة الأزمة وشراء القمح الذى يتم توجيه جزء كبير منه نحو برامج دعم المواد الغذائية وتوزيع الخبز على الفئات السكانية المستحقة للدعم، متوقعة أن تؤدى الإصلاحات بمنظومة الخبز لخفض الطلب على الواردات وسط الأسعار المرتفعة.

وفى إطار توجيهات وزير التموين باستمرار عمل مخابز الخبز البلدى المدعم خلال أيام عيد الفطر المبارك.،قامت الهيئة العامة للسلع التموينية بالتنسيق مع البنوك المحلية وشركة بنوك مصر وتم سداد مبلغ 74 مليون جنية فرق تكلفة تصنيع الخبز عن أيام عمل المخابز (1-2-3 مايو 2022) لأصحاب المخابز.

وقامت الهيئة العامة للسلع التموينية يوم وقفه عيد الفطر بسداد مستحقات اصحاب المخابز عن أيام عمل (٢٨-٢٩-٣٠ ابريل ٢٠٢٢) بقيمة 68.2 مليون جنية.

يأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على توفير الخبز البلدى المدعم لأصحاب البطاقات التموينية.

كما واصلت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لليوم الخامس على التوالي، صرف مقررات مايو، إلى أصحاب ومستفيدى البطاقات التموينية، عبر 40 ألف منفذ تموينى على مستوى الجمهورية، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً.

وبلغت نسبة صرف مقررات الشهر الجارى من 30% لحرص أصحاب البطاقات على استلام حصصهم من سلع الدعم خلال الأيام الأولى من الشهر.

وطالبت وزارة التموين جميع منافذها (جمعيتى وبقالى التموين والمجمعات الاستهلاكية)، بالالتزام بالأسعار الرسمية المعلنة خلال عمليات صرف المقررات، وكذلك الحصص المقررة من السلع وفقا للتوجية الوزارى رقم 24 الصادر العام الماضى 2021،والذى ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد فى السلع الإستراتيجية.

وحدد التوجيه الوزاري رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر بـ 2 كيلو سكر ، وزجاجة زيت، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز لكل بطاقة تموينية أقل من 4 أفراد، و 2 كيلو للبطاقة المتضمنة 4 مستفيدين فأكثر.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS