نجاح الموجي في ذكرى ميلاده.. تفاصيل خلافه مع أنغام ووصوله لساحات المحاكم.. وسيارة إسعاف تتسبب في وفاته

السلايدر, فن , Comments Disabled

نجاح الموجي.. واحد من أبرز الفنانين الكوميديين فى تاريخ الدراما المصرية ، وقد بلغت عدد أعماله ما يزيد عن 170 عملاً بين السينما والمسرح والتليفزيون .

ولد الفنان عبد المعطي محمد الموجي الشهير بـ«نجاح الموجى» فى 11 يونيو 1945، بقرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ثم انتقلت أسرته إلى حدائق القبة بالقاهرة، حصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بعد أن ترك كلية التجارة ، حاول الالتحاق فى المعهد العالى للفنون المسرحية لكنه رسب في الاختبارات.

عمل الموجى في وزارة الثقافة بمؤهله بجانب عمله بالفن إلى أن وصل إلى منصب وكيل أول وزارة الثقافة.

 

https://youtu.be/Xp9TeBOEm_4

بدأ حياته الفنية مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح فى أواخر الستينيات، بعد أن اسند إليه المخرج الكبير الراحل “محمد سالم” والفنان “جورج سيدهم” دورا هاما فى مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” التى خطفت الأنظار إليه من خلالها، قدم بعد تركه الثلاثي برنامج إذاعي “مسرح الكاريكاتير” ولاقي نجاحاً كبيراً.

 

وفي بدايته الفنية عمل نجاح الموجي مع فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” في نهاية الستينيات، وكانت أول أعماله على المسرح هي مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” في عام 1969 مع المخرج محمد سالم.


وكانت مسرحية “المتزوجون” من أشهر أعماله المسرحية مع المخرج الكبير حسن عبد السلام.
لفت نجاح الموجي إليه أنظار المخرجين والمنتجين فقد حاولوا أن يضعوه في اكثر من قالب حتي يستفيدوا من موهبته حيث جاءت أغنية (اتفضل من غير مطرود) التي كتبها الشاعر سيد حجاب ولحنها عمار الشريعي والتي غناها في فيلم (ايام الغضب) مع الفنان الراحل نور الشريف من افضل ما ترك الموجي في مسيرته الفنية.

بعد نجاح أغنية (اتفضل من غير مطرود)، قرر أحد منتجي شرائط الكاسيت أن ينتج له ألبومًا غنائيًا تضمن 6 أغاني، لكن الرقابة رفضت إجازة اﻷلبوم.

 

https://www.youtube.com/watch?v=67NIgc1VlbA

تعددت أدواره المسرحية والسينمائية،حيث شارك في مسرحية مولد سيدي المرعب ويا انا يا انت والمتزوجون وعلى شاشة السينما جسد العديد من الشخصيات في أفلام الكيت كات، أيام الغضب، البحر بيضحك ليه، الحريف، وطأطأ وريكا وكاظم بيه.

https://youtu.be/5rKtmETSvrk

حدث خلاف بين الفنان نجاح الموجي والفنانة أنغام ، بعد سخريته منها خلال عرضه مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم” التى سخر فيها من العديد من الفنانين ومنهم أنغام التى أطلق عليها “ألغام”.

تربى نجاح الموجى بحى حدائق القبة فى أسرة متوسطة الحال مكونة من أب وأم و 14 أخا وأختا توفى منهم 11 و تبقى 3، ارتبط نجاح الموجى بأخيه الأكبر منه بعشر سنوات والذى كان يعانى من ضمور فى اليدين وظل الموجى يخدمه حتى وفاته المنية 1986 واستعار الموجى اسم شقيقه الأكبر “نجاح” عرفانًا له لدعمه وتشجيعه لموهبته الفنية فأصبح عبد المعطي محمد الموجي “نجاح الموجي” من أشهر فنانين الكوميديا.

قدم نجاح الموجى قرابة 150 عملا خلال حياته الفنية وآخرها مسلسل “فى بيتنا كنز”، قدم العديد من الأعمال فى السينما والمسرح والتليفزيون التى نالت إعجاب الجماهير ومن أهمها موعد مع القدر، الكيت كات، البحر بيضحك ليه، الحريف، الحب فوق هضبة الهرم، 4 فى مهمة رسمية، المتزوجون، يا انا يا انتى، رقص الديوك ، العائلة،البحث عن الضحية، أهلا بالسكان وغيرها من الأعمال.
كما قدم برنامج إذاعي ناجح بعنوان”مسرح الكاريكاتير”بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح و لكنه سرعان ما عاد اليها بعد أن فشل فى الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

حصل على جائزة لجنة التحكيم الدولية فى مهرجان دمشق السينمائي عن دوره فى فيلم”أيام الغضب”.

 

 

جاءت وفاة الفنان نجاح الموجي بعد انتهائه من دوره في مسرحية (مولد سيدي المرعب ) وأثناء وجوده بمنزله فاجأته آلام مبرحة، في صدره حيث استعانت ابنته (آيتن) بسيارة الإسعاف إلا أنها تأخرت ما جعلها تكرر المحاولة في سيارة اخرى ليبلغها المسئول بأن السائق انتهت ساعات عمله وبما ان الفنان كان يسكن في الدور الخامس لم تسعفه صحته آنذاك بالنزول منفردا بلا مسعف حتى تمكنت منه الآلام وظل في هذه المعاناة لمدة ساعتين الى ان فاضت روحه عن عمر ناهز الـ 53 عاما.


بحث

ADS

تابعنا

ADS