خبز البطاطا .. فوائد كبرى لمرضى القلب والباحثين عن الوزن المثالي

أخبار مصر, السلايدر, صحة وجمال , Comments Disabled

خبز البطاطا .. تتجه الحكومة لإنتاج خبز من البطاطا، بهدف ترشيد استهلاك القمح، بعد أن أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي، أمس، بأن الهدف من ذلك هو توفير مليون طن سنويا من القمح.

فوائد خبز البطاطا

أما عن فوائد هذا الخبز، تقول الدكتورة سارة محمود أخصائية التغذية في تصريحات صحفية، إن عيش البطاطا يحتوي على ألياف غذائية أكثر من خبز القمح وأيضا به ضعف كمية البروتين والألياف مقارنة بخبز القمح، ويمكن أن يساعد ذلك في إدارة الوزن، إذ تعمل الألياف والبروتين معًا لجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة أطول.

يتوفر عيش البطاطا تجاريًا في العديد من البلدان، ويختلف فقط حسب أنواع المكونات المستخدمة وطرق الطهي، كما أن عجين هذه الخبز أحلى وأنعم من عجين الخبز العادي ويكون أكثر جفافاً وصلابة ورطب وسهل التقطيع مع نسيج إسفنجي، بحسب موقع «هيلث إيتينج».

خبز البطاطا مفيد للصحة

تحتوي شريحة عيش البطاطا على 4 جم من البروتين و2 جم من الألياف، بينما يحتوي خبز القمح على 3 جم من البروتين و1 جم من الألياف، وتوفر شريحة من خبز البطاطا حوالي 17% من احتياجات الإنسان اليومية من الفوسفور، بينما توفر شريحة خبز القمح ما يقرب من 6% من الاحتياجات اليومية فقط، بحسب الدكتورة سارة محمود التي تضيف أن «يفيد الفوسفور صحة العظام والأسنان».

محتويات خبز البطاطا

وعن محتويات خبز البطاطا، توضح أخصائية التغذية أن شريحة واحدة من خبز البطاطا به حوالي 15 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات المطلوبة للجسم يوميا، بالإضافة إلى 4 إلى 6% من القيمة اليومية المطلوبة من الكالسيوم والحديد وفيتامين B6، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي خبز البطاطس على 230 مجم لكل شريحة من البوتاسيوم الذي يعوض تأثير الكثير من الصوديوم عن طريق خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

مشروع عيش البطاطا

ومن جانبه كشف الدكتور عبدالعزيز الحندي، الأستاذ بمركز بحوث التغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، إن الأبحاث العلمية المرتبطة بدمج البطاطا بالقمح تعود لفترة التسعينيات، مشيرًا إلى أن النسبة الصالحة التي تدخل في إنتاج رغيف الخبز تبدأ من 35% إلى 60% من وزن الرغيف بحسب رغبة المستهلك ونوعية القمح.

وأضاف الجندي، في تصريح صحفي أن البحث الخاص بدمج البطاطا بالقمح جاهز للتطبيق منذ عام 2002، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تجربة نفذت في الوادي الجديد، شهدت خلط 15 طن بطاطا بالقمح، وأظهرت نتائج عالية تحت إشراف المحافظ.

وتابع: “الخطأ كان في محاولة تحويل البطاطا لقمح والذي كان يفقد نسبة الرطوبة في البطاطا، أما الآن فالحديث عن دمج القمح وتوزيعه بقدرات ونسب سليمة، حتى لا يفقد الرغيف وزنه أو رائحته أو شكله”.

ولفت إلى أن نفس التجربة سبق لها النجاح في محافظة كفر الشيخ، مؤكدًا أنه منتظر قرار الدولة للتنفيذ.

وأشار إلى أن محصول البطاطا هو الأقرب للدمج بالدقيق، نظرًا لاحتوائها على نسبة بروتين عالية ونشويات، مضيفًا أنها ذات قدرات غذائية وصحية عالية سواء في النشويات بالإضافة إلى السكر المنخفض، الذي يعمل على تحسين جودة الرغيف خصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة.

 

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS