بعد الـ300 جنيه زيادة.. ما الفرق بين العلاوة السنوية والاستثنائية؟

السلايدر, مال و أعمال , Comments Disabled مرتبات

قرر مجلس الوزراء صرف علاوة استثنائية بمبلغ 300 جنيه شهريًّا لكل العاملين بجهات الدولة، والشركات التابعة، وأصحاب المعاشات أيضًا بدءًا من نوفمبر المقبل، وقررت أيضًا رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف جنيه، ويسري هذا على باقي الدرجات.

وفي التقرير التالي الفرق بين العلاوة السنوية والعلاوة الاستثنائية

العلاوة السنوية

يوجد بالدولة عدد من نظام العلاوت، حسب قوانين الدولة؛ علاوات الدولة الخاصة أو العلاوات الخاصة أو قوانين العلاوات الخاصة، وهي مجموعة من العلاوات كل منها تمثل علاوة “زيادة على الأجر” بشكل سنوي تمنحها الدولة لموظفيها في القطاعات الحكومية المختلفة بنسبة تختلف من عام إلى آخر، وذلك منذ عام ١٩٧٨.

وتمنح العلاوة بعد موافقة على قانون منح العلاوة، والذي يصدره رئيس الجمهورية سنويًّا بهدف دعم الموظفين وتحسين ظروفهم المعيشية والتخفيف من آثار الظروف الاقتصادية عن كاهلهم. وفي أغلب الأوقات يتم إقرار العلاوة الخاصة في أول شهر يوليو من كل عام.

العلاوة الاستثنائية

لا تختلف كثيرًا عن العلاوات السنوية، فهي أيضًا تخضع لقوانين ملزمة وفي أطر حاكمة؛ حيث يقوم رئيس الحكومة، بتوجيه من رئيس الجمهورية، بمنح علاوات استثنائية الغرض منها تخفيف العبء على المواطنيين، ومن ثمَّ يتم عرضها على مجلس النواب؛ لإقرارها ولا يرتبط منحها مع إقرار الموزانة العامة للدولة، والتي تصرف في أول يوليو .


بحث

ADS

تابعنا

ADS