خليجي 25.. موعد مباراة عمان والعراق في نهائي كأس الخليج العربي اليوم

السلايدر, رياضة , Comments Disabled

يواجه منتخب عمان نظيره العراقى مساء اليوم الخميس، في المباراة النهائية للنسخة رقم 25 من بطولة كأس الخليج العربى “خليجي 25”.

موعد مباراة العراق وعمان

وتقام المباراة النهائية بين منتخبي العراق وعمان الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة، الساعة السابعة مساءً بتوقيت العاصمة عدن.

وتأهل منتخب عمان لنهائي البطولة عقب انتصاره على نظيره البحرين بهدف دون مقابل، فيما نجح منتخب العراق في حسم الصعود للمباراة النهائية بعد انتصاره على نظيره القطري بهدفين مقابل هدف.

كأس الخليج العربي

وكأس الخليج العربي تقام كل عامين في الدول العربية في الخليج العربي، أقيمت أول بطولة في عام 1970م في مملكة البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك وقد بدأت البطولة بأربع فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى أن وصلت إلى سبع فرق، وبعد إندلاع الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد جمهورية العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004م بعد أن تم ضٌم منتخب الجمهورية اليمنية في الدورة التي قبلها، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق.

انسحب كلاً من المنتخب السعودي والمنتخب العراقي في بطولة 1990 المقامة في الكويت، وسبب انسحاب السعودية فكان لأنهم اعتبروا أن الأحصنة في شعار البطولة تشير إلى حيوانين استخدمهما الكويتيون في معركة الجهراء في 1919م. أما عن انسحاب العراق فكان في أثناء البطولة، مبررين انسحابهم بالتحكيم المتحيز ضدهم في مباراتهم أمام الإمارات التي تعادلوا فيها.

في بطولة 1992 مُنع منتخب العراق من اللعب في البطولة بسبب الحرب الخليجية الثانية، وفاز بالبطولة منتخب قطر ليكسر الاحتكار العراقي – الكويتي للبطولة الذي ظل 22 عام.

انضم المنتخب اليمني للبطولة في 2003 بالرغم من أن اليمن ليست مطلة على الخليج العربي. وفي بطولة 2004 عاد منتخب العراق للبطولة، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات، وجرى تغيير في نظام البطولة حيث صارت البطولة تُلعب بنظام مجموعتين ودور خروج مغلوب.

 

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS