وزارة الصحة تكشف تكاليف الفحوص الطبية بمبادرة المقبلين على الزواج وعقوبة التزوير

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

قال الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة والسكان، إن الفحوصات الطبية المقدمة بمبادرة المقبلين على الزواج، تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بى، فيروس سى، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh، هيموجلوبين).

الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج

وتابع «عبدالرازق» أنه فى حالة اكتشاف الإصابة بأى أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقى الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفى حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

 

وأشار إلى أن المبادرة تشمل –أيضًا- تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحى للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة فى اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

وقال الدكتور وائل عبد الرازق، أن خدمات التثقيف الصحى تتضمن أيضًا المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التى تنتقل جنسيًا فى حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التى يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلًا عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

ومن جانبه كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، قائلًا إن هناك 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تحاليل المقبلين على الزواج.
وأضاف «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء dmc»، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، عبر فضائية «dmc»، أن إجمالي تكلفة فحص المقبلين على الزواج 220 جنيهًا للزوج أو الزوجة، أي أن الزوجين بـ440 جنيهًا.

تكلفة التحاليل للمقبلين على الزواج

وأوضح: «تكلفة التحاليل وحدها أكبر من ذلك بكثير، لكن الدولة تتحمل الفارق في أسعار التحاليل، والناس يستطيعون معرفة أسعار التحاليل إذا فضلوا إجراءها بمعمل خاص».
وأشار إلى الخط الساخن «15335» للاستفسار عن التحاليل أو فحوصات ما قبل الزواج، لافتًا إلى أن نتيجة الفحوصات تظهر بعدها بحد أقصى 14 يومًا.
وشدد على أن الـ303 مراكز هي فقط المخول لها إجراء هذه التحاليل كمرحلة أولى، وسيجري عمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، والشهادات التي تخرج هي مؤمنة من خلال «QR» كود.
وأكد حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة،:” التحاليل تشمل تحاليل فيروس بي وفيروس سي، ومجموعة أخري من التحاليل، مضيفا:” نقدم المشورة والعلاج حتي يعرف الزوجان ما هما مقبلين عليه وفي النهاية لهما الاختيار”.
وأشار إلي أن الخيار للزوج والزوجة في حالة وجود مرض لو ارتضوا يكملوا شأنهم والنتيجة لا تمنع المأذون من إتمام الزواج الدولة لا تتدخل في ذلك”.

 

عقوبة تزوير شهادات فحص المقبلين على الزواج

قالت وزارة الصحة والسكان إنه لن يتم توثيق عقد الزواج الشرعى أو فى الكنيسة بدون الحصول على شهادة الفحص الطبى للمقبلين على الزواج بدء من يوم 26 فبراير 2023 .

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من بدء اجراء الفحص الطبى وتابعت: “لا يمكن اجراء الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج فى المراكز الطبية الخاصة وتجرى فقط بمراكز وزارة الصحة”.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن عقوبة تزوير شهادات الفحص الطبى للمقبلين على الزواج مدة لا تقل عن 10 سنوات حبس وعقوبة استخدامها مدة لا تقل عن 3 سنوات .

 

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS