من هي الحاجة زبيدة التي أشادت بها أنجلينا جولي

أخبار الترند , Comments Disabled

تصدر اسم الفنانة العالمية انجلينا جولي تريند محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما احتفت انجلينا بالحاجة زبيدة عبدالعال، التي كرمتها محافظة المنوفية، على حصولها على شهادة محو الأمية في سن الـ87 عامًا، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى تحت شعار «لا أمية مع تكافل».

وشاركت أنجلينا جولي صورة السيدة المصرية زبيدة عبر خاصية الـ«ستوري» عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى «إنستجرام»، بينما ظهرت الحاجة زبيدة في الصورة جالسة على مقعد في المدرسة وتخضع لاختبار دراسي، حيث شاهدها متابعون إنجلينا الذين يصل عددهم إلى 14.3 مليون متابع عبر «إنستجرام».

وأعادت أنجلينا جولي، نشر صورة المسنة الحاجة زبيدة عبدالعال، وهي تقدم امتحانات محو الأمية في محافظة المنوفية ضمن مبادرة “لا أمية مع تكافل”.

ولم تعلق أنجلينا على الصورة، بل اكتفت بنقلها من الكاتبة التركية إلف شفق التي كتبت: “هل تشعر بالتعب؟ هل تشعر أن الكثير يحدث في العالم ومن الصعب العثور على الدافع والطاقة للرد؟ الق نظرة على هذه المرأة الرائعة”.

وتابعت الروائية الشهيرة: “اسمها زبيدة ، تبلغ من العمر 87 عامًا ، وهي جدة لـ 13 حفيدًا. حُرمت طوال حياتها من التعليم، ولم تُمنح أبدًا فرصة لتعلم القراءة والكتابة”.

الحاجة زبيدة

وختمت: “بدأت هذا العام مدرسة لمحو الأمية في القاهرة، مصر. وجدت الدافع ووجدت الشجاعة لفعل ذلك! اليوم أفكر فيها باحترام عميق”.
من هي الحاجة زبيدة؟

من هي الحاجة زبيدة وما قصتها؟

الحاجة زبيدة تقيم بقرية دكما بمركز شبين الكوم، وتزوجت في سن الثامنة عشرة وهي أم لـ 8 أبناء وجدة لـ 13 حفيد ولم تتعلم في صغرها ووالدها كان لا يؤمن بأهمية تعليم الإناث، حيث قامت بالالتحاق بـ مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية، وذهبت بنفسها للتعلم وتحقيق حلمها، حيث نجحت في تحقيق حلمها بدخول محو الأمية.

وذاع صيت الحاجة زبيدة عبدالعال، بعد انتشار صورتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حصلت الحاجة زبيدة على شهادة التخرج
وذكرت الحاجة زبيدة أنها حرمت من التعليم بسبب رفض والدها للأمر، بحجة أنه غير مطلوب للإناث حتى لا يتحدث إليهم أحد بسوء ويستطيعون العمل وكسب العيش.
لم تكترث السيدة المصرية بسنها
كما أن زوج الحاجة زبيدة أجبرها على البقاء في المنزل، وعارض رغبتها في التعليم.
حرصت الحاجة زبيدة على تعليم شقيقاتها الثلاثة بعد وفاة والدها، ثم أبناءها، إلى أن جاءت فرصتها أخيراً.

قراءة القرآن

وقررت الحاجة التي أثارت اهتمام أنجلينا جولي، الانضمام إلى مدرسة محو الأمية في مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

ولن تتوقف الحاجة زبيدة عن شغفها بالتعليم، فقد كشفت في لقاء صحفي أنها تنوي دخول المرحلة الإعدادية، كون محو الأمية تساوي الشهادة الابتدائية.
وأكدت السيدة المصرية أن أمنيتها منذ الصغر كانت أن تتعلم لتستطيع قراءة القرآن الكريم من المصحف مباشرة.

وأبدت الحاجة المثابرة، رغبتها بأن يتم تحويل منزلها المتواضع في المنوفية إلى مكتب لتعليم الأطفال وكبار السن القراءة والكتابة.
كانت أمنيتها قراءة القرآن فقط.

ووجهت أكبر دارسة في فصول محو الأمية نصائح لكل الأميين. وقالت” يجب أن تتمسكوا بأحلامكم وأن تتعلموا لأن الجهل شدة”.
وتابعت: ” الفرصة بتيجي مرة واحدة في العمر ومحدش هيكمل المشوار إلا لما يكون متعلم ومتنور”.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS