بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي.. الأسهم تهبط والذهب أدنى الـ 2000 والدولار فوق الـ 101 

السلايدر, رياضة , Comments Disabled

فتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت منخفضة، اليوم الجمعة، بعدما أشارت بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في مارس إلى أن الاقتصاد آخذ في التباطؤ بينما ساعدت أرباح قوية من ثلاثة بنوك أمريكية كبيرة في تهدئة المخاوف من تعرض القطاع لمزيد من الضغط.

وفي الوقت نفسه، أضافت تصريحات الفيدرالي الصادرة منذ قليل مزيدًا من الارتباك للأسواق بعدما شدد عضو الفيدرالي والر على أن مهمة الفيدرالي لم تنته بعد.

وعلى إثر هذه التصريحات المفاجئة، سقط الذهب بأكثر من 2% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم ليسقط أدنى الـ 2000 دولار بالتعاملات الفوري، بالتزامن مع عودة الدولار للصعود بعدما كان في نطاق هابط.

 

قال مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الفيدرالي منذ قليل، اليوم الجمعة، إنه كان هناك تقدم ضئيل في السيطرة على التضخم، مشيرًا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة للسيطرة عليه.

لم يحدد كريستوفر والر، عضو مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، عدد الزيادات الأخرى التي يدعمها، لكنه قال في ملاحظات مكتوبة إن التضخم “لا يزال مرتفعًا للغاية وبالتالي لم يتم إنجاز مهمة الفيدرالي”.

في الشهر الماضي، تباطأ التضخم مع انخفاض أسعار الغذاء والغاز، ولكن باستثناء تلك الفئات المتقلبة، استمرت الأسعار “الأساسية” في الارتفاع وهي أعلى بنسبة 5.6٪ عن العام الماضي. وأشار والر إلى أن الأسعار الأساسية ارتفعت بنفس الوتيرة أو أعلى منذ ديسمبر 2021.

جاءت تعليقات والر التي أعربت عن دعمها لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في أعقاب توقعات الاقتصاديين في موظفي الاحتياطي الفيدرالي، والتي تم الكشف عنها في محضر بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، لـ “ركود معتدل” في وقت لاحق من هذا العام.

قال والر إنه، مثل معظم زملائه، يراقب عن كثب ما إذا كان انهيار بنكين كبيرين الشهر الماضي سيؤدي إلى تقليص واسع في الإقراض من قبل النظام المصرفي، مما قد يبطئ الاقتصاد.

لكنه قال إنه حتى الآن ليس من الواضح حجم التأثير، ولا يزال نمو الوظائف قوياً والتضخم أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، “لذلك يجب تشديد السياسة النقدية أكثر”.

وتعكس كلماته تعليقات العديد من زملائه، الذين قالوا في الأسابيع الأخيرة إنهم يدعمون رفع سعر الفائدة مرة أخرى على الأقل. وهذا من شأنه أن يضع سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عند حوالي 5.1٪، وهو أعلى معدل منذ 16 عامًا.

تراجعت العقود الآجلة للذهب 2.15% إلى 2010 دولار.

وسقط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 2.12% عند 1996 دولار للأوقية.

بينما صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.65%، ليسجل 101.32 نقطة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند 86.4 دولار للبرميل وبنسبة 0.3%.

كما صعد أيضًا خام غرب تكساس الأمريكي عند 82.7 دولار للبرميل وبنسبة 0.7%.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS