العيد الجمعة ولا السبت.. البحوث الفلكية تؤكد موعد عيد الفطر المبارك وحقيقة تعذر رؤية هلال شوال

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

يبحث الكثير من المواطنين خلال تلك الفترة عن موعد عيد الفطر المبارك الذي يحل علينا 21 أبريل الحالى.

وسادت حالة كبيرة من الجدل بين المواطنين بسبب موعد عيد الفطر 2023، بعد إعلان معهد الفلك الدولي أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأن من المتوقع أن يكون العيد السبت 22 أبريل، إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية عن توقعه بأن العيد الجمعة لا السبت.

 

المعهد القومي للبحوث الفلكية

 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر بيان رسمي الآن، مواعيد عيد الفطر المبارك ومواعيد صلاة العيد، ومواعيد إنتهاء شهر رمضان المبارك، فلكيآ.

صرح  الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، حول مواعيد عيد الفطر، فأن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023م (يوم الرؤية).

وأضاف القاضي، أن الهلال هلال عيد الفطر يبقى  في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 – 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).
موعد صلاة عيد الفطر 2023
كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023، موضحاً أنها ستكون فى تمام الساعة 5:47 صباحاً، وفق التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة.

مواعيد غرة عيد الفطر

وبذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكياً يوم الجمعة 21/4/2023م (عيد الفطر المبارك).

ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47ص في القاهرة.

موعد عيد الفطر في عدد من الدول العربية

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتليسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا وأن يحل موعد عيد الفطر 2023 فيها يوم السبت 22 أبريل.

مواعيد غرة عيد الفطر

وبذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكياً يوم الجمعة 21/ 4/ 2023م (عيد الفطر المبارك).

ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47ص في القاهرة.

موعد صلاة عيد الفطر 2023

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023، موضحاً أنها ستكون فى تمام الساعة 5:47 صباحاً، وفق التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة.

 

 

حقيقة تعذر رؤية هلال شهر شوال

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة تعذر رؤية هلال شهر شوال بسبب حدوث ظاهرة فلكية تحدث خلال يوم الخميس المقبل، وهي ظاهرة كسوف الشمس، مشيرا إلى أن ظاهرة كسوف الشمس لن تظهر في مصر ولا في الوطن العربي.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن وجود أي معوقات لرؤية هلال شهر شوال عار تماما عن الصحة، مشيرا إلى أن ظاهرة كسوف الشمس ليس لها أي تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال.
من جانبه، أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك ظاهرة فلكية ستحدث يوم 20 أبريل، وهي ظاهرة كسوف كلي للشمس، قائلًا: إنها لا تُرى في مصر.
وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور له عبر صفحته  على فيس بوك: يُسمى هذا الكسوف بالكسوف الشمسي الهجين، لأن القمر سيكون قريبًا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما، متابعا: هذا الكسوف سيظهر كليّا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى.
وأشار تادرس، إلى أن مسار الكسوف سيبدأ  في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء في غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيّا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا، متابعا: هذا الكسوف لا يُرى في مصر.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS