تحدث كل 10 سنوات.. حلقة نار مشتعلة في السماء (فيديو)

السلايدر, منوعات , Comments Disabled

شاهد عشاق الفلك في أستراليا كسوف كلي لمدة دقيقة تقريبا،  يطلق عليه “كسوف الشمس” الهجين وهو ظاهرة تحدث حين يحجب القمر أجزاءً متعددة من الشمس في مناطق مختلفة من الأرض.

وأظهرت لقطات تلفزيونية تغطية القمر وجه النجم العملاق بشكل تام، تاركا حلقة من الضوء حول خياله في السماء بدأت كأنها حلقة نار مشتعلة.

وكانت آخر مرة سجلت فيها هذه الظاهرة في عام 2013، فهي تحدث مرة كل 10 سنوات، ووقتها غرقت أجزاء من آسيا وإفريقيا وأوروبا في الظلام بسبب موقع القمر أمام الشمس.

هل تأثرت مصر بالكسوف؟

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر شهدت، اليوم الخميس، في تمام الساعة 3:34 فجرًا، بدء دخول الكسوف بشكل شبه ظلي، وفي الساعة 6:16 صباحًا يكتمل الكسوف، إذ يغطي القمر الشمس تمامًا وهو ما
يتفق توقيته مع اقتران شهر شوال لعام 1444 هجريًا.

ويرى الكسوف حلقيًا في شبه جزيرة نورث ويست، وجزيرة بارو في غرب أستراليا، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية، وكذلك جزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب وشرق أسيا، وقارة استراليا، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الهندي،والقارة القطبية الجنوبية.

وغطي الكسوف ككسوف حلقي مساحة عرضها 49 كم، واستغرق مدة حوالي دقيقة و16 ثانية عند ذروة الكسوف، إذ غطى القمر حوالي 101.3% من كامل قرص الشمس، واستغرق الكسوف منذ بدايته حتى نهايته مدة 5 ساعات و25 دقيقة تقريبًا.

ما هو الكسوف الهجين

كسوف الشمس الهجين هو نوع من الكسوف الشمسي الذي يحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ويعطي شكلًا حلقيًا للشمس. ويطلق عليه اسم “هجين” لأنه يجمع بين مظهر الكسوف الحلقي والكسوف الكلي، حيث يظهر الكسوف الحلقي في بعض المناطق والكسوف الكلي في مناطق أخرى.

يحدث كسوف الشمس الهجين عندما يكون القمر بعيدًا بما يكفي عن الأرض لعدم تغطية الشمس بالكامل، ولكنه يظهر كحلقة حول الشمس لأن قطره أصغر من ذلك للشمس. ويحدث كسوف الشمس الهجين بشكل نادر، حيث يحدث مرة واحدة كل 10 سنوات، ويستمر لفترة قصيرة لا تتراوح الدقائق.

يجب الحذر من مشاهدة الشمس مباشرةً خلال الكسوف الشمسي، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف في العينين. يجب استخدام نظارات مصممة خصيصًا لحماية العينين من الأشعة الضارة خلال المشاهدة، أو استخدام أجهزة تصوير خاصة لمشاهدة الكسوف الشمسي.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS