ما حكم صيام الست من شوال عن الميت؟ الإفتاء تجيب

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled حكم تصوير الأفعال الفاضحة ، دار الإفتاء

حكم صيام الست من شوال عن الميت، يرغب البعض في معرفة حكم صيام الست من شوال عن الميت حيث يحرص العديد من العباد على صيامها من أجل أن ينالوا ثوابها.
حكم صيام الست من شوال عن الميت
ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية، في إحدى فتواها، عبر موقعها الرسمي على الانترنت، أن صيام الست من شوال عن الميت لا يجوز شرعا، ولكن يمكن للعبد أن يدعو لمن يحب من الأموات بالرحمة والمغربة في وقت الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ولكن أن يصوم عوضا عنه هذا غير جائز.

وأكدت دار الإفتاء في فتواها حول حكم صيام الست من شوال عن الميت أن صيام هذه الأيام الستة هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى العبد أن يحرص على صيامهم بانتظام من أجل اغتنام فضلهم.
فضل صيام الستة من شوال
ورد في السنة النبوية العديد من الأدلة على فضل صيام هذه الأيام الست من شهر شوال، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

وبعيدا عن حكم صيام الست من شوال عن الميت أشارت الإفتاء في حديثها عن فضل صيام الست من شوال إلى ما رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»، وقالت: «فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة».

 

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS