اجتماع عاجل لمجلس الأمن بعد كارثة تدمير سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية

أخبار العالم, السلايدر , Comments Disabled

يعقد مجلس الأمن الدولي في مدينة نيويورك، يوم الثلاثاء، اجتماعا عاجلا لمناقشة “التهديدات للسلام والأمن” في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يناقش الأعضاء الانفجار الذي دمر الجزء العلوي من سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في مقاطعة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا.

بيان القيادة المسلحة الأوكرانية

قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون.

وأضافت القيادة على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق”.

ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

وأضافت تاس: انهار سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بسبب الأضرار التي لحقت به، وغمرت المياه الأراضي، أفادنا بذلك مصدر في الحكومة، وقال: “لم يستطع السد التحمل وانهار وبدأت الفيضانات”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.

موسكو تتهم كييف

واتهمت موسكو نظام كييف بإطلاق صواريخ على المحطة خلال الليل، بينما قال الجيش الأوكراني أن القوات الروسية فجرت المحطة.

وفي أكتوبر الماضي، حذرت روسيا مجلس الأمن من أن أوكرانيا “تستهدف عن عمد” السد الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وتطلق “ما يصل إلى 120 صاروخا كل يوم” كجزء من خطة لتدمير الهيكل، ورفع منسوب المياه وإلحاق فيضانات بالمناطق المجاورة.

شكل السد خلفه بحيرة بحجم مماثل تقريبًا لبحيرة سولت ليك الكبرى في ولاية يوتا الأميركية، كما أنها تزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، بالمياه، وإلى محطة زابوريجيا النووية، التي تخضع أيضًا للسيطرة الروسية.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS