احذر الوجبات الدسمة.. نصائح غذائية فى عيد الأضحى المبارك

السلايدر, صحة وجمال , Comments Disabled

يحرص الكثير من المصريين فى أول أيام عيد الأضحى المبارك على تناول اللحوم والفتة والرقاق بجميع أنواعها، وعلى رأسها الضانى والبتلو والبقرى والكندوز وغيرها من مقاطع لحوم الذبيحة، والتى قد تسبب فى بعض الخطورة، إذا أفرط البعض فى تناولها، بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمى والصحة العامة للجسم، وهى جميعها أمراض قد يتسبب فيها الإفراط فى تناولها بعواقب وخيمة.

وحذرت الدكتورة مروة شعير، باحث أول بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، من عادات وطقوس المصريين فى تناول اللحوم فى أيام عيد الأضحى المبارك والعادات الغذائية الخاطئة والمحافظة على الوزن الطبيعى والإرشادات الغذائية الصحية التى يجب إتباعها:

وأشارت شعير فى تصريحات صحفية ،إلى أنه يجب علينا الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته واستعادة الرشاقة أولا، ويجب اتباع يوم الوقفة نظام الدايت المعتاد، أما بدءا من أول وثانى أيام العيد فسيكون الإفطار عبارة عن مشروب دافئ وثمرتى فواكه كالتفاح أو الكمثرى أو البرتقال الصيفى، ويمكن تناول كوب لبن رايب أو زبادى محلى بملعقة عسل نحل أو شريحة جبنة بيضاء بدون ملح ومعها خيار وربع كوب مكعبات بطيخ، أما الغذاء الساعة ٢ ظهرا وسيكون عبارة عن وجبة مفتوحة لمده ساعة كاملة.

كما وجهت عددا من النصائح وهى:

– تقطيع اللحم قطعا صغيرة قدر الإمكان لكى ينضج بسرعة لتقليل مدة تعرضه لحرارة الفحم أثناء الشواء ولتمكين التوابل وغيرها من التغلغل فيها والتفاعل معها.

– تتبيل اللحم بالخل أو الليمون يقلل كثيرا من فرصة تفحمه أثناء الشواء ويعمل على تليين الأنسجة وسهولة التسوية وقلت وقت تعرض اللحوم للفحم.

– يفضل استخدام الحطب أو الفحم النباتى وتجنب الفحم الصناعى الحجرى وذلك لعدة أسباب منها أن الحطب بالذات تصدرعنه دخانه مواد طبيعية مضادة للأكسدة.
وهناك عدة شروط لتجنب أضرار الشواء على الفحم.

-التأكد من اشتعال كامل للفحم قبل وضع اللحوم والتأكد من خلوه من الأبخرة والمواد السامة فى بدايته خاصة مع تحوله للون المتوهج.

-استعمال شوايات ذات الجوانب حيث يوضع الفحم فى الجوانب ويوضع اللحوم فى المنتصف أو الجانب الآخر مما يقلل من أضرار الفحم والمواد المنبعثة.

-التقليل من الدهون فى المشويات والتأكد من إزالتها ومنع تساقطها على الفحم.

– نزع الدهون أو الجلد بعد عمليه الشواء فهو صحى أكثر.

-لا تغلق الغطاء فوق الشواء هذا يزيد درجة تلامس المواد التى يحتمل أن تسبب السرطان مع اللحم.

– وضع اللحوم على أبعد مسافة ممكنة من الفحم بحيث تضمن تمام الشوى.

– وضع مجموعة من الخضروات الملونة مع اللحوم المشوية كالبقدونس والجزر الأصفر والفلفل الأخضر والطماطم فهى غنية بمضادات الأكسدة التى تساعد على التخلص من الشوارد المسببة للسرطان.

– استخدام الفحم فى الشوى مرة واحدة أو اثنتين على الأكثر.

وقالت إن عيد الأضحى يرتبط بالعديد من العادات الغذائية الخاطئة ولذلك نقدم مجموعه من الإرشادات الغذائية والصحية الهامة التى يجب الحرص على اتباعها ليكون عيد أضحى صحيا وآمنا:

 

1- يجب إعداد الجسم قبل العيد بأسبوع على الأقل بعدم تناول اللحوم الحمراء والتركيز فقط على تناول الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز الأسمر والخضار والفاكهة ولو اضطررنا لأكل اللحوم فعلينا التركيز على لحوم الطيور والأسماك والتونة التى تحتوى على الأوميجا 3 والتى تنقى الدم من الدهون الضارة.

 

 

2- عند التخطيط لشراء لحوم العيد يجب تطبيق مبدأ ترشيد الاستهلاك والتخطيط مسبقا للأطباق المقدمة للأسرة فى أيام العيد حسب عدد الأفراد لتجنب شراء كميات زائدة.

 

3- تجنب تناول اللحوم خلال العيد فى وجبة الإفطار، حيث تكون المعدة غير مؤهلة لهضم اللحوم، التى تحتاج وقتا طويلا فى الهضم، ومن الأفضل تناول وجبة خفيفة فى الإفطار، ثم تناول البروتين فى وجبة الغداء، والتى يفضل أن تكون من الساعة الثانية ظهرا وحتى الرابعة عصرا، بهدف إعطاء المعدة وقتا أطول حتى ميعاد النوم، لأن البروتين الحيوانى يحتاج وقتا أطول فى هضمه.

 

 

4- يعتبر اللحم الضأن هو الأسهل هضما بين اللحوم، إلا أنه الأعلى فى معدلات الكوليسترول، ويحتوى على دهون خفية، ومن ثم يفضل تناول لحومها مسلوقة حتى تذوب معظم الدهون الموجود خلال عملية السلق، أو طهيها من خلال الشواء، والأفضل تتبيلها وطهيها فى الفرن ثم شويها حتى يسهل إذابة الدهون الصلبة التى لا تذوب فى الجسم بسهولة، ومن ثم يسهل التخلص منها من خلال عملية الإخراج، بينما لحم البتلو الأفضل على الإطلاق بين اللحوم، لأنه الأسهل هضما والأقل دهونا بين اللحوم، ويجب الحذر من تناول كميات كبيره من الكبد والمخ والتى تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول، ويجب التقليل من تناول الكلاوى والاعضاء الداخلية التى ترفع معدلات اليوريك أسيد الذى يؤدى إلى الإصابة بالنقرس، وكذلك الحلويات التى لها تأثيرات ضارة جدا.

 

 

5- يعتبر طبق الفتة من الأطباق الرئيسة فى عيد الأضحى فيفضل استبدال الأرز الأبيض الذى يدخل كمكون أساسى فيه بالأرز الأسمر البنى لاحتوائه على نسبة من قشرة الأرز الخارجية وهذه القشرة تحتوى على نسبة من الألياف الخشنة التى تنظف جدار الجهاز الهضمى من أى سموم وتساعد على هضم الطعام، وكذلك يفضل تناول الخبز البلدى الأسمر بدلا من الخبز الأبيض لاحتوائه على نسبه عالية من الردة أو النخالة والتى تعطى إحساسا بالشبع وتمنع حدوث سوء الهضم والإمساك.

 

6- يفضل تناول الكبدة مع العيش الأبيض أو الأرز بدلا من العيش البلدى لأن الفيتات الموجودة فى مكونات العيش البلدى تقلل من الاستفادة من كفاءة الحديد الموجود بالكبدة، ومن الضرورى فى كل وجبة تناول طبق سلطة يحتوى على نسبه عالية من الخضروات الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل الخس والطماطم والجرجير والبقدونس والفلفل الألوان والخيار وزيت الزيتون وتقليل الملح والخل وتعويضه بعصير الليمون والزعتر وإضافة بعض القطع من فصوص الثوم لما له من تأثير هائل كخافض للكوليسترول ومطهر معوى.

 

 

7- يفضل تقديم بعض أنواع الخضروات المشوية أو المطهية على البخار والمضاف اليها بعض قطرات زيت الزيتون بجانب اللحوم كالكوسة والجزر والبطاطس والخرشوف فكلها أيضا مصادر غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التى تنقى الجسم من السموم وتعطى الإحساس بالشبع وتحمى من الإصابة بعسر الهضم والامساك وتقلل من الكوليسترول.

 

8- يراعى تجنب الحلويات الشرقية بين الوجبات لاحتوائها على نسبه عالية من الدهون الضارة تتراكم فى الجسم مع الدهون الموجودة باللحوم وتتسبب فى أضرار بالغة بالجسم واستبدالها بالفواكه الطبيعية الغنية بالألياف، وكذلك تجنب شرب المياه الغازية واستبدالها بالمشروبات والعصائر الطبيعية، ويفضل الحرص على تناول البقدونس المغلى.

احذر حساسية اللحوم فى العيد

يوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن حساسية اللحوم غير شائعة، لكن لوحظ زيادة الحالات فى السنوات القليلة الماضية، 3 % من الأطفال لديهم حساسية ضد لحوم الأبقار وتتحسن بتقدم العمر، و20 % من مرضى حساسية لبن البقر لديهم هذا النوع من حساسية اللحوم، و93% من مرضى حساسية لحوم الأبقار لديهم حساسية ضد ألبان الأبقار أيضا، وتشترك حساسية لحوم الأبقار مع حساسية الجيلاتين.

وأشار إلى أنه ربما تشترك حساسية لحوم الأبقار مع حساسية الصوف وأحيانا مع حساسية للدغات نوع من القراد يتواجد فى وسط وجنوب أمريكا يتغذى على دماء الثدييات ويتواجد على جلود القطط والكلاب وعند لدغه جلد الإنسان يسبب حساسية لمادة كربوهيدراتيه تسبب حساسية مشتركه مع اللحوم الحمراء، مؤكدا أن اللحوم ليست كلها بروتينات فهى تحتوى على جزيئات من الكربوهيدرات، حيث تظهر الأعراض بعد تناول اللحوم بحوالى أربع إلى ثمانى ساعات.

 

وعن أعراض حساسية اللحوم أوضح أنها هى:

١- حساسية جلدية فى صورة حكة أو تورم أو إكزيما.
٢- حساسية تنفسية فى صورة ضيق النفس والسعال وزيادة فى حدة ومعدلات أزمات الربو.
٣- حساسية مفرطة قد تهدد الحياة.
٤- اضطراب فى الجهاز الهضمى مثل الإسهال.
٥- انسداد أو سيلان الأنف.
٦- العطس
٧- الصداع
٨- انخفاض ضغط الدم

حساسية الصوف، تنشأ بسب
1. الاحتكاك بخروف عيد الأضحى
2. اللمس
3. الاستنشاق
4. مربى الخراف والقصابون
5. تناول لحوم الخراف
6. تلوث هواء المنازل بالصوف.
7. تصنيع الصوف.
8. استخدامات الملابس المصنوعة من الصوف
9. النوم على فراء الصوف، البعض يفضلها كفراش للأسرة للأطفال خاصة الرضع!
10. الاستخدامات المتعددة للفراء الطبى
حساسيات متعددة
وربما يسبب الصوف حساسية الجلد أو الأنف أو العين أو الصدر بصورة منفردة أو ثنائية أو شاملة، ولوحظ أن الصوف يزيد من التحسس لحشرة الفراش وكذلك القطط عشرة مرات حيث تعلق به جزيئات هذه الحيوانات، أى تصبح الحساسية متعددة الأسباب بسبب الصوف، ويتكون الصوف من خليط من الشمع والأحماض الدهنية والكحوليات، وأغلب حساسية الصوف هى للكحوليات الموجودة به.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS