هل التدخين يبطل الوضوء، يبحث كثيرون عن حكم التدخين بعد الوضوء وهل يبطله وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.
هل التدخين يبطل الوضوء
الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، نافيًا الأمر، ومؤكدًا أن السجائر لا تبطل الوضوء حتى لو كانت محرمة، وأشار إلى أن حكم الدخان اختلف فيه العلماء، فهناك من ذهب إلى حرمة الدخان وهناك من قال انه جائز أو مباح، أما الضرر الذي ينتج عنه من وجهة نظر المبيحين له فهو ضرر نسبي وغير متحقق بشكل يقيني مع كل مدخن.
وأضاف ممدوح أن الحرمة لأمر طاريء أو خارج وليس لمجرد التدخين، أما من حرمه فحرمه لمظنة الضرر، فهو بمثابة المحرم، كما أن فيه اتلاف للمال، قائلاً في إجابته: «والنقاش حول الدخان قائم منذ القرن العاشر بين مانع ومجيز والخلاف لم يرتفع كما يتوهم البعض في هذا العصر» يؤكد ممدوح مضيفًا أن البعض يظن أن الخلاف أرتفع لأن الأطباء قالوا بضرره وهذا خطأ، موضحًا أنه في كل الأحوال لا علاقة بين شرب الدخان وبين الوضوء سواء كان محرمًا أو لا.
رائحة التدخين عند الصلاة
وأجابت الدار بأن التدخين لا ينقض الوضوء، غير أنه يستحب للمسلم أن يطهِّر فمه من رائحة التدخين عند الصلاة حتى لا يؤذي إخوانه المصلين، ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.
ومن جانبه قال الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر ليس منطقيًا أن ينظف الإنسان نفسه ويتوضأ ثم يشرب سجائر ويدخل الصلاة، فمن يصلي معه سيتأذى ويتأفف وكذلك الملائكة، فالملائكة تتأذى مما يتأذى منه بني آدم، ناصحًا المصلي بأن يطهر ثيابه قبل دخول الصلاة وتنظيف الفم من الروائح الكريهة ويغسل أسنانه وفمه جيدًا، امتثالًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لو لم أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وقوله أن من أكل ثومًا أو بصلًا فلا يقرب مصلانا، فان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم.
حكم شرب السجائر بعد الوضوء
ونصح الشرقاوي المدخنين بالابتعاد عنه قدر الإمكان، لكن هل يعني ذلك أنه ينقض الوضوء؟ أو يبطل الصلاة بعد شرب السجائر بعد الوضوء؟ يقول الشرقاوي أنه باتفاق العلماء هو لا ينقض الوضوء وبالتالي لا يبطل الصلاة، وليس معنى أنه محرم أنه ينقض الوضوء، فنواقض الوضوء ومبطلاته ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وليس من بينها التدخين، وليس معنى أن الشيء محرم أنه ينقض الوضوء أو يبطل الصلاة، فالنوم مثلا ينقض الوضوء ويبطله مع أنه جائز.