فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو موضوع مهم في الإسلام، ويتم التأكيد عليه في القرآن الكريم والسنة النبوية. إليك بعض الفوائد والفضائل المرتبطة بالصلاة على النبي:

الأمر المشروع: يعتبر الصلاة على النبي من الأعمال المشروعة في الإسلام. فقد وردت في القرآن الكريم كما قال الله تعالى في سورة الأحزاب (الآية 56): “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.

القربة إلى الله: صلاة النبي عليه الصلاة والسلام تعتبر وسيلة للقربة إلى الله. فباستذكار النبي وصلاة الله عليه، يعبِّر المسلم عن حبه وتقديره لرسول الله ويزيد من محبته وإيمانه.

المغفرة والبركة: يُعتقد أن الصلاة على النبي تُعطي المصلي مغفرةً وبركةً من الله. فعندما يصلي الإنسان على النبي، يعتقد أن الله يغفر له ذنوبه ويرفع به درجاته ويمنحه بركة في حياته وأعماله.

الدعاء المستجاب: قد يتحقق الدعاء المستجاب عندما يُصلى على النبي. فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث: “من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة”، وهذا يشير إلى أن صلاة النبي تُشفع للمصلين يوم القيامة.

الثواب العظيم: يوعد الله المؤمنين بثوابٍ كبيرٍ لمن يُصلي على النبي. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات”، وهذا يعتبر وعدًا من الله بالثواب العظيم للمصلين على النبي.

فضل الصلاة على النبي

 

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 

تعتبر الصلاة على النبي، من الأمور الهامة خاصة في يوم الجمعة لما لها من ثواب عظيم وبركة، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقال تعالى في كتابه الكريم: «إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما» ومن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة:

أولًا: يؤجر المصلي على النبي صلى الله عليه وسلّم، بعشر حسنات.

ثانيًا: يرفع المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، عشر درجات.

ثالثًا: يغفر للمصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، عشر سيئات.

رابعًا: تتسبب في شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي عليه يوم القيامة.

خامسًا: يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمه.

سادسًا: تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

سابعًا: تعد الصلاة على النبي امتثالًا لأوامر الله تعالى.

ثامنًا: كما أنها سبب من أسباب استجابة الدعاء.

تاسعًا: تنقذ المسلم من صفة البخل.

عاشرًا: سبب من أسباب طرح البركة.

 

فضل الصلاة على النبي 100 مرة يوم الجمعة

 

ورد أن فضل الصلاة على النبي 100 مرة يوم الجمعة، هو: «القرب من رسول الله – صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ويقضي الله للشخص 100 حاجة، منها 70 من حوائج الآخرة، وثلاثين من حوائج الدنيا، يوكل الله له بذلك ملكًا يدخله في قبره كالهدايا، يخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- عنه باسمه، فيكتبه صلى الله عليه وسلم في صحيفة بيضاء».

وفي فضل الصلاة على النبي 100 مرة يوم الجمعة، قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ».

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS