حميد الشاعري في عيد ميلاده.. مكتشف نجوم الأغنية الشبابية وسر اتهامه بإفساد الذوق العام

السلايدر, فن , Comments Disabled

يحتفل اليوم، الفنان حميد الشاعري، بعيد ميلاده الـ 62، فهو من مواليد 29 نوفمبر1961.

 

عيد ميلاد حميد الشاعري

 

حميد الشاعري اسمه الحقيقي هو عبد الحميد أحمد الشاعري، وولد في مدينة بنغازي الليبية، 29 نوفمبر 1961، لأب ليبي وأم مصرية، واعتاد العزف الموسيقي منذ صغره، وفي الثلث الأخير من السبعينيات انضم إلى فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج، ولم يدم انضمامه كثيرا، وسريعا كون فرقة بعنوان «أبناء إفريقيا»، ضمت مجموعة من مطربين الدول العربية والإفريقية.

ورغم حب حميد الشاعري للفن، إلا أن والده كان يرفض عمله بهذا المجال، مما اضطره للحاق بمعهد الطيران في إنجلترا، حسب رغبة والده، ليستأجر الاستديوهات الموسيقية هناك، لعزف وغناء مقطوعاته الخاصة.

 

أغاني حميد الشاعري

 

وقرر حميد الشاعري أن يستمر بالسعي وراء حلمه فانتقل عند أقاربه بمحافظة الإسكندرية ، وبدأ في عرض موهبته التي لم تقم على دراسة، لكن أجمل ما فيها أنها كانت بفطرته الخاصة وبحسه الفني، التي أبهرت منتجي سوق الكاست في أوائل الثمانينيات.

من أهم المنتجين الذين تعامل معهم حميد الشاعري كلٌ من المنتجَين هاني ثابت وكمال علما، أصحاب شركة سونار والتي من خلالها قدم حميد أول أعماله الغنائية والموسيقية بعد فترة من انتقاله إلى مصر وبالتحديد إلى مدينة الإسكندرية حيث يستقر أبيه وأقاربه من جهة الأم، ولكن كان والده يرفض عمل ابنه في المجال الموسيقيِ.

حميد الشاعري

حميد الشاعري

فشل حميد الشاعري في أول تجاربه الموسيقية في مصر، حيث لم يحقق ألبومه الأول ألبوم عيونها والذي أطلقته شركة سونار أي نجاح علي الإطلاق، ثم تم إصدار ألبوم ثانٍ لحميد الشاعري وهو ألبوم رحيل وليحقق هذا الألبوم نجاحً مدويً خاصةً على الساحة المصرية، وسرعان ما تلاها بألبوم ثالث ألبوم سنين، ثم ألبومات أخرى من أمثال ألبوم جنة وألبوم شارة وألبوم حكاية وشارك في كثير من الدويتهات الفنية مع النجوم الذين اكتشفهم.

 

حميد الشاعري متزوج وله أربعة أبناء نديم، نوح، نبيلة، ونورة.
ألّف عدة أغاني بعد نشوب الاحتجاجات الليبية سنة 2011 تغنى بها بالمعارضين لنظام القذافي.
قد قام الشاعري بالتوزيع الموسيقي الكامل لأغلب الألبومات الغنائية الصادرة في الفترة التي امتدت من أوائل الثمانينات إلى أن تم إيقافه عن ممارسة العمل الموسيقيِ في العام 1991 حيث كان حميد في ذروة نجاحاته.

ألبومات أصدرها الكابو 

 

عيونها ألبوم عيونها 1983
رحيل ألبوم رحيل 1984
سنين ألبوم سنين 1985
أكيد ألبوم أكيد 1986
جنه ألبوم جنة 1988
شارة ألبوم شارة 1989
حكاية ألبوم حكاية 1990
العالم قام ألبوم العالم قام 1991
كواحل ألبوم كواحل 1991
چيل ميوزيك ألبوم جيل ميوزيك 1993
لوين ألبوم لوين 1994
هدوء مؤقت ألبوم هدوء مؤقت 1994
قشر البندق ألبوم قشر البندق 1995
صديق ألبوم صديق 1995
عيني ألبوم عيني 1997
غزالي ألبوم غزالي 2000
روح السمارة ألبوم روح السمارة 2006
أنا بابا ألبوم أنا بابا 2020
عيونها ألبوم عيونها 1983
رحيل ألبوم رحيل 1984
سنين ألبوم سنين 1985

موسيقى أفلام

قدم الفنان عمرو دياب واحد من أنجح أفلامه السينمائية وهو فيلم “العفاريت” للمخرج حسام الدين مصطفى وشاركه بطولة الفيلم مجموعة من كبار الفنانين مثل “مديحة كامل، نعيمة الصغير وحمدي الوزير”.

 

قدم الفنان عمرو دياب عدد من أغنياته الشهيرة في ذلك الوقت والذي قام بتوزيعها موسيقيا كل من الفنان حميد الشاعري والفنان فتحي سلامة، كما وضع الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار دكتور جمال سلامة.

مطلع تسعينيات القرن الماضي تم عرض فيلم “بنات في ورطة” للمخرج أحمد السبعاوي ومن بطولة “صلاح السعدني، جالا فهمي وسلوى خطاب” والمطربة منى عبد الغني التي قدمت في الفيلم مجموعة من أغنياتها.

وتم الإستعانة بأغنية “أصحاب” من ألحان وتوزيع موسيقي حميد الشاعري في الفيلم والتي حققت نجاحا كبيرا، ووضع الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار هاني شنودة.

منتصف التسعينيات تعاون الفنان حميد الشاعري مع المخرج خيري بشارة في فيلم “قشر البندق” الذي ضم مجموعة كبيرة من كبار النجوم مثل “حسين فهمي، محمود ياسين، ماجد المصري، محمد هنيدي، عبلة كامل وعلاء ولي الدين”.

وقام حميد الشاعري بوضع الموسيقى التصويرية للفيلم وألحان الأغاني كما شارك أيضا بالتمثيل فيه.

 

 

مع بداية الألفية الثانية قدم الفنان محمد هنيدي فيلم “بلية ودماغه العالية” للمخرج الكبير نادر جلال، وشارك ببطولة الفيلم “غادة عادل، سعيد صالح وهالة فاخر”.

وقدم محمد هنيدي عدد من الأغنيات خلال احداث الفيلم من ألحان عصام كاريكا وتوزيع موسيقي حميد الشاعر، ووضع الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار خالد حماد.

كما شارك في فيلم أيظن عام 2006 من بطولة مي عز الدين وحسن حسني وحميد الشاعري وميرنا المهندس وعزت أبو عوف وهالة فاخر ومحمد شومان ومروى، تدور الأحداث حول رجل أعمال يبحث عن ابنته التي فقدها منذ حوالي 20 عاماً وذلك من خلال العديد من المواقف

إفساد الذوق العام 

توجه الإتهامات لحميد الشاعري في إفساد للذوق العام، والتعدي على التراث، وإغراق الساحة الغنائية بأصوات شابة غير صالحة للغناء، وكذلك الانتقادات لمظهره الخارجي فقد اعتاد الشاعري الظهور بالملابس الرياضية سواء في حفلاته أو حتى في اللقاءات التلفيزيونية المتكررة.


من أشد المخالفين لحميد الشاعري وأشدهم معارضةً له والذي قد طفت معارضته على المستوي الإعلامي بشكل ظاهر وبينْ هو الملحن حلمي بكر، والذي قد مثّل في ذاك الوقت فريق المدافعين عن التراث الموسيقي العربي ضد القادمين الجدد والذين مثلهم حميد الشاعري، بحيث تعددت أسباب رفض حلمي بكر لوجود حميد على الساحة منطلقاً من أن حميد الشاعري هو موسيقيِ غير أكاديمي (غير دارس)، ولكن وعلى الجانب الآخر فقد رأى حميد الشاعري بأن فطرته الموسيقية هي أهم ما يميزه لتنتهي هذه المعركة الإعلامية بلقاء جمع بين الطرفين في أوبريت الحلم العربي والذي بتوّهِ جمع بين العديد من النجوم العرب في ذاك الوقت.

حميد الشاعري

رفض الاحتفال بعيد ميلاده

أصدر المكتب الإعلامي للفنان حميد الشاعري بياناً صحافياً كشف من خلاله عن رفض الفنان الاحتفال بعيد ميلاده بسبب الأحداث الجارية حالياً في قطاع غزة.
وجاء في بيان مكتب الشاعري: “الكابو رافض الاحتفال بعيد ميلاده هذا العام، تضامناً مع القضية الفلسطينية، وتعاطفاً مع الشعب الفلسطيني، ودعماً لحقوق أهالي قطاع غزة، ورفضاً لمجازر جيش الاحتلال بحق المدنيين في القطاع”.
وأضاف البيان: “تواصل الشاعري مع أصدقائه المقربين منه خلال الساعات القليلة الماضية، وفريق عمله وأسرته، وطالبهم بعدم مفاجأته والاحتفال بعيد ميلاده، إذ اعتادوا على ذلك خلال السنوات الماضية، وكان حفل عيد ميلاد حميد الشاعري يتصدّر التريند ويشغل رواد السوشيال ميديا، لما فيه من حضور طاغٍ لعدد كبير من نجوم الفن، بالإضافة الى “فانز” حميد من محافظات مصر المختلفة والدول العربية أيضاً”.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS