محسنة توفيق .. فنانة تحدث الأنظمة السياسية في مصر وخرجت عن النص في «العصفور» بسبب الحرب

السلايدر, فن , Comments Disabled

ولدت محسنة توفيق في مثل هذا اليوم 29 ديسمبر في دجنبر عام 1939 وبدأت مشوارها الفني مبكرا مع المسرح المدرسي قبل أن تتخرج من كلية الزراعة.

حصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام ، 1968وتعد محسنة الأخت الكبرى من بين ثلاث أخوات، جميعهن فنانات. فشقيقتها الأولى فضيلة توفيق المعروفة بلقب “أبلة فضيلة” تقدم برامج إذاعية، والثانية يسرا توفيق، كانت مغنية أوبرا..
بدأت عملها بالفن العام 1962 اشتهرت بدور «بهية» في فيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين عام 1970 وأصبحت شخصية «بهية» التي قدمتها بالفيلم رمزًا للوطنية ورمزًا لمصر حيث جسدت في نهاية الفيلم صرختها لأ، حنحارب لأ، حنحارب رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم واشتهرت بهية من خلال كلمات أحمد فؤاد نجم في أغنية الفيلم (مصر يمة، يا بهية).

ذاقت محسنة توفيق النجاح في مشوارها الفني مع المخرج يوسف شاهين، الذي وصفها بأنها واحدة من مجاذيب السينما المصرية، وشاركت معه أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية: فيلم إسكندرية ليه؟، فيلم العصفور، فيلم الوداع يا بونابرت، واعتبرها الشعب المصري رمزًا للنضال؛ بسبب جملتها الشهيرة في فيلم العصفور “لا أبدًا هنحارب هنحارب”، الجملة التي ارتجلتها محسنة ولم تكن مكتوبة نصًا في السيناريو، وكانت بمثابة الشرارة التي أدت لزجها بالسجن.

https://www.facebook.com/watch/?v=566071274131549

لكن أشادت بمواقفه الإنسانية، مشيرةً إلى أنه عندما علم باعتقالها لأسباب سياسية منحها عام 1969 وسام الدولة للفنون والعلوم من الدرجة الأولى، وفقًا لما صرحت به في إحدى حواراتها الصحفية عام 2000.
كما اعتبرت يوم ذهاب الرئيس محمد أنور السادات لمطار تل أبيب، أنه أسوأ يوم في حياتها، ورفضت معاهدة السلام التي أبرمها مع إسرائيل.

وشاركت محسنة توفيق في ثورة 25 يناير 2011، وذكرت في إحدى الندوات التي أقامها مهرجان أسوان أنها «استبعدت من المشاركات في الأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية». وأضافت: «طُلب مني تغيير مواقفي السياسية، لكنني لم أفعل، فقد كنت دائماً أسأل نفسي عن سبب تظاهر العمال والطلبة منذ أن كنت صغيرة، وعرفت أنهم عانوا من الضغط والكبت وسوء المعيشة، وظلت حكايات كتلك تلازمني في حياتي ودائما أنظر إلى الظروف والأوضاع وآخذ بالأسباب»، في عام 2013 فازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.

ساهمت في العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات أبرزها “ديل السمكة” في عام 2003، و”قلب الليل” عام 1989 و”وداعاً بونابارت” في 1985 و”إسكندرية… ليه” في عام 1978 و”العصفور” عام 1972 و”البؤساء” للمخرج عاطف سالم و”الزمار” للمخرج عاطف الطيب.

 

وقد قدمت الفنانة المصرية عدة مسلسلات منها “ليالي الحلمية” و”الشوارع الخلفية” و”الوسية” و”أم كلثوم”.
وتوفيت الفنانة المصرية محسنة توفيق، في 6 مايو عام 2019، عن عمر يناهز 80 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS