بوتين والسيسي يشاركان في حفل صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

يشارك الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي، في مراسم صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: نبدأ اليوم مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية في الضبعة، أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي ستساهم في قاعدة الصناعات الحديثة وإتاحة فرص عمل للمتخصصين.

بوتين: في القرن الماضي شارك المتخصصون السوفيت بشكل كبير في قطاعات الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدموا عددا من المشاريع مثل السد العالي.

بوتين: التعاون بين روسيا ومصر مستمر ومتطور. مصر صديق قريب وشريك استراتيجي.

مدير عام شركة روساتوم أليكسي ليخاتشوف

أليكسي ليخاتشوف: اليوم هو يوم مشهود في العلاقات الروسية المصرية.

أليكسي ليخاتشوف: ببدء العمل على صب الخرسانات للمفاعل الرابع، يدور العمل على قدم وساق على المفاعلات الأربعة بالتوازي.

أليكسي ليخاتشوف: أصبحت أكثر من 90 شركة مصرية ضمن شركائنا، فيما يقوم الجانب المصري بتنفيذ كافة الالتزامات المنوطة به.12:33

أليكسي ليخاتشوف: إن دورة عمل المحطة النووية يقترب من 100 عام.. المثل العربي يقول: من جد وجد، ونتيجة مشروعنا لن تقتصر على الطاقة، وإنما ستمتد إلى تعزيز أواصر الصداقة والعلاقات بين البلدين.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

وتشيد شركة “روسآتوم” الروسية محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


بحث

ADS

تابعنا

ADS