القصة الكاملة للخروج من أزمة درجتين الفيزياء في تنسيق الجامعات

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

كشفت تقارير صحفية أن وزارة التربية والتعليم اجتمعت مع وزارة التعليم العالي لمناقشة وبحث امكانية تعديل درجات طلبة الشعبة العلمية “علمي علوم وعلمي رياضة”، وإضافة درجتين زيادة علي درجات مادة الفيزياء مما يترتب عليه زيادة المجموع الكلي للطلاب، وذلك بعد اكتشاف خطأ نموذج إجابة امتحان الفيزياء، واستحقاق الطلاب للدرجتين الزيادة، بهدف الخروج من أزمة إضافة درجتين زيادة لطلبة العلمي في تنسيق الجامعات الذي بدأت أولى مراحله التي تم الإعلان عنها رسميا من قبل وزارة التعليم العالي الخميس الماضي.
وأوضحت المصادر، أن وزارة التعليم العالي رحبت بقيام وزارة التربية والتعليم بهذا الأجراء، في اطار تحقيق العدالة بين جميع الطلاب، حيث أكدت وزارة التعليم العالي خلال الاجتماع المشترك بين وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، أن هذا الإجراء سيترتب عليه زيادة أعداد الطلاب الناجحين بالشعبة العلمية بالمرحلة الأولى في تنسيق القبول بالجامعات.
وطالب وزير التعليم العالي، باخطار التربية والتعليم بأعداد الطلاب الناجحين بعد تعديل درجات المجموع الكلي لحساب أعداد زيادة أعداد المتقدمين للمرحلة الأولى من التنسيق الجامعي.
وأشارت المصادر، أن وزارة التعليم تصدرت تعليماتها لكنترولات القطاعات الأربعة “القاهرة، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط” بحصر أعداد جميع الطلبة الذين تم إضافة درجتين زيادة لهم علي المجموع الكلي، لاخطار وزارة التعليم العالي وتنسيق القبول بالجامعات، على أن يتم اعداد اسطوانة مدمجة CD، جديدة بنتيجة الثانوية العامة 2024 كاملة لتسليمها من جديد لوزارة التعليم العالي وتنسيق الجامعات، حتي يتثنوا من تعديل أعداد المتقدمين بالشعبة العلمية لتنسيق الكليات هذا العام، وحتي يتمكن تنسيق الجامعات من بحث إمكانية تعديل الحدود الدنيا لتنسيق القبول بالجامعات.
وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في إطار ما تم تداوله حول زيادة درجات نتيجة بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، اتخذت الوزارة عددا من الإجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.
وحرصا على تحقيق مبدأ الشفافية، أوضحت الوزارة الآتي:
– اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.
– قامت الوزارة باتخاذ كافة الاجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الاجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
-قرر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني احالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة نظرا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن كافة ما ورد من إجراءات اتخذتها على مدار الأيام الماضية وأعلنت عنها بمنتهى الشفافية تأتي في إطار حرصها ومسئوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.
يذكر أنه بعد فتح موقع تنسيق الجامعات 2024 أمام طلاب الثانوية العامة منتصف ليلة امس، فوجئ طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم باكتشاف بعض الطلاب حصولهم على درجتين زيادة في نتيجة الثانوية العامة 2024 المسجلة على موقع تنسيق الجامعات لطلاب المرحلة الأولى من التنسيق.
واثارت زيادة الدرجتين علي مجموع بعض طلبة الشعبة العلمية، حالة جدل كبير اوساط طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم ورواد السوشيال ميديا، الذين استنكروا ما حدث، مؤكدين ان الطلاب امام مهزلة كبيرة، وتساؤل كيف تزيد وزارة التربية والتعليم درجات لعض طلاب الشعبة العلمية دون غيرهم من طلاب ذات الشعبة ؟ .
وعلقت احدي رواد السوشيال ميديا، علي زيادة درجتين لبعض الطلاب قائلة،” والطلبه ال فرقت معاهم الدرجتين دول ودخلوا مرحله تانيه موقفهم ايه دلوقت لان الاستمارات بالفعل نزلت المدارس” … وعلقت اخري بقولها ،” يا جماعه ازاي زياده بعد الشهاده ما طلعت هو كلام في الفاضي” .. فيما تساءلت ولي امر اخرى ، قائلة ،” اشمعنا علمي علوم ورياضة لا مهو نفس الامتحان” ، وقالت اخري ،”لا مش كل الطلاب زادت، اللى كان عامل الاجابه ب “.

وطالب اولياء امور طلاب الثانوية العامة ورواد السوشيال ميديا، وزارة التربية والتعليم، بالتدخل الفوري لاطلاع الرأي العام عن حقيقة زيادة درجات بعض طلبة الشعبة العلمية خاصة طلبة علمي علوم ، من عدمه، حيث قالوا نصا في تعليقاتهم علي السوشيال ميديا ، ” كلام محتاج حد يرد عليه ويوضحه رسميا ..لكن الصمت الرهيب حوله يزيد الشائعات والافتكاسات “، كما قامت صفحات الغش الالكتروني الشهيرة، وكذا صفحات اغلب الطلاب واولياء الامور بتوجيه رسائل عاجلة للطلاب بضرورة الدخول لموقع التنسيق بالمرحلة الاولي للاطمئنان علي نتائجهم وزيادة الدرجتين من عدمه، وهو الأمر الذي تفاعل معه الكثير من الطلاب والذي اكد بعضهم بتأكيد الامر وزيادة درجتين علي مجموعهم، فيما اكد البعض الآخر أن درجاتهم لم تزيد .
كما تساءل رواد السوشيال ميديا عن موقف اوائل الجمهورية بالثانوية العامة في الشعبة العلمية بعد زيادة درجتين لمادة الفيزياء وتفاجأ البعض بالزيادة عقب دخولهم علي موقع التنسيق .

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS