المغرب تكشف أسباب تعذر رؤية هلال ذي الحجة بالمملكة وجعل عيد الأضحى الأربعاء

أخبار العالم, السلايدر, عاجل , Comments Disabled

أصدرت المملكة المغربية بيانا توضيحيا حول رؤية هلال شهر ذي الحجة أشارت فيه إلى تعذر رؤية الهلال السبت الماضي سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب.

 

ويأتي البيان التوضيحي بعدما نقلت وسائل إعلام مغربية عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في المغرب قولها: إن «غرة شهر ذي الحجة هو اليوم الإثنين، على أن يكون عيد الأضحى المبارك هو يوم الأربعاء 22 أغسطس الجاري».

 

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية على العمراوي خلال البيان، أن اجتماع القمر بالشمس قد وقع يوم السبت 11 أغسطس الجاري في الساعة 9.59 بتوقيت المغرب، فإن عمر الهلال عند الغروب بالمملكة المغربية كان أقل من عشر ساعات لحظة تحريه بمدينة الداخلة، أي أن عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا يضاف إلى ذلك وقوع كسوف للشمس مع الاجتماع فلا يتصور قرب بين الشمس والقمر كما يكون عليه الحال وقت الكسوف.

 

واستطرد العمراوي بأن ذلك هو ما جعل المركز الدولي لمراقبة الأهلة يقرر أن رؤية الهلال يوم السبت 11 أغسطس كانت ممتنعة، وعلى هذا الأساس أعلن عدد من البلدان الإسلامية عن بداية شهر ذي الحجة اليوم الإثنين.

 

مضيفا، أن رؤية الهلال بالعين المجردة تتوقف على شروط فلكية أهمها أن عمر الهلال – أي الساعات التي مضت على وقوع اجتماع القمر بالشمس عند غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر- وهي مدة محسوبة فلكيا بدقة والرؤية بالعين المجردة لا تصير ممكنة إلا بعد مضي 20 ساعة على الأقل على لحظة الاجتماع المذكور ومدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس إذ لا تمكن رؤيته بالعين المجردة إذا كان مكوثه أقل من 29 دقيقة زمنية.


بحث

ADS

تابعنا

ADS