تفاصيل البرنامج الزمنى لإنشاء أول مفاعل نووي فى محطة الضبعة

أخبار مصر, السلايدر, عاجل , Comments Disabled

كشفت  مؤسسة روساتوم الروسية، المتخصصة فى إنشاء دورة الوقود النووى للأغراض السلمية، أن أعمال بناء محطة الضبعة النووية تسير وفق برنامج محدد تم الإتفاق عليه مع الجانب المصرى بدقة شديدة.

وأكد جريجورى سوسنين نائب رئيس الشركة الهندسية التابعة لمؤسسة روساتوم أنه سيتم بدء صب الخرسانة الأولى فى لوح الأساس للمفاعل الأول لإنتاج الكهرباء فى الضبعة عام 2020.

وأضاف  أن أعمال البناء للبنية الأساسية للمحطة تجرى حاليا وفق الجدول الزمني، حيث تم الإنتهاء من المسح الهندسى فى جميع أقسام الموقع على ساحل البحر المتوسط، كما يجري العمل على تطوير التصميم الهندسى للمصنع النووى وإعداد الوثائق لإصدار الترخيص. وأكدت “روساتوم” أنها ستقوم بالإعلان عن الجدول الزمنى لإنشاءات محطة الضبعة فور الحصول على التراخيص اللازمة لها، مشيرا إلى  أنه فى الوقت نفسه يجرى حاليا إعداد الكوادر البشرية للمشروع النووى المصرى، حيث تعهدت “روساتوم” بتدريب 2000 مهندس وفنى للمشاركة في تشغيل وصيانة المحطة النووية، مؤكدا أن المؤسسة الروسية تعمل أيضا على تحديث مناهج كليات الهندسة النووية لضمان التدريب المتواصل للكوادر العاملة فى القطاع النووى المصرى، مشيرا إلى أن محطة الضبعة للطاقة النووية ستشمل أربعة مفاعلات نووية من فئة VVER-1200 وهى من الجيل الثالث بلس المتطور، ومن المقرر تشغيل الوحدة الأولى فى عام 2026.


بحث

ADS

تابعنا

ADS