الحاصلات الزراعية: ارتفاعات طفيفة لأسعار الأرز والفاصوليا ومنتجات القمح

مال و أعمال , Comments Disabled
أكدت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك ارتفاعات طفيفة في أسعار الأرز والفاصوليا والقمح ومنتجاته نتيجة لقلة المعروض وانتهاء موسم بعض المحاصيل، مشيرة إلى أن أسعار الفول شهدت استقرارا ملحوظا نتيجة لزيادة المعروض خاصة من الفول المستورد.

وقال أحمد الباشا ادريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة، في بيان صحفي اليوم، إنه تم استيراد كميات كبيرة من الفول، مما أدى إلى استقرار الاسعار خاصة في هذه السلعة الاستراتيجية التي لا يستغني عنها أي بيت مصري.

وأضاف إدريس، إن أسعار الأرز شهدت ارتفاعات طفيفة بقيمة 50 قرشا للكيلو نتيجة لقلة المعروض، لا سيما بعد تخفيض إنتاج مصر من محصول الأرز ، وكذلك ارتفعت أسعار الفاصوليا نتيجة لنهاية الموسوم وزيادة التصدير خلال الفترة الماضية.

وأرجع رئيس الشعبة ارتفاع أسعار الفاصوليا لزيادة الإقبال على تصدير المحصول في الفترة الأخيرة، مزامنة مع انتهاء محصول الفاصوليا الصيفي وقلة المخزون، وعدم البدء في المحصول الشتوي الذي سيبدأ خلال اسبوعين، والذي سيؤثر على ضبط استقرار الاسعار بشكل مناسب للمستهلك.

وقال عبور فرج نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، إن العرض والطلب والتنافسية هما العامل الرئيسي لتحديد وضبط كل أسعار الأسواق.

وأوضح أن متوسط سعر كيلو الأرز السايب للمستهلك ارتفع بمعدل 50 قرشا لكل الأنواع، ليتراوح سعر الكيلو بين 9 جنيهات للارز رفيع الحبة و12 جنيها للأرز عريض الحبة، بعدما كان يتراوح بين 8.5 للرفيع و11.5 جنيه لعريض الحبة، فيما ارتفع متوسط سعر كيلو الأرز المعبأ من 10 الى 15 جنيها لأجود الأنواع.

وأضاف أن جميع منتجات القمح والتي تشمل الدقيق والمكرونة والسميد، شهدت ارتفاعا طفيفا يتراوح بين 20 الى 30 قرشا للكيلو، وذلك بسبب ارتفاع اسعار القمح.

حيث تراوح سعر كيلو الدقيق من 6 جنيهات الى 10 جنيهات ما بين سائب ومغلف، وتراوح سعر المكرونه بين 7 جنيهات ونصف الجنيه و12 جنيها للكيلو.

وتراوحت اسعار البقوليات حيث استقر سعر كيلو الفول من 14 الى 26 جنيها للكيلو، وبلغ الفول المجروش 20 جنيها، واستقر العدس الاصفر المجروش من 14 إلى 18 جنيها، والعدس بجبة من 14 الى 20 جنيها للكيلو، واللوبيا من 16 إلى 28 جنيها، والفاصوليا البيضاء من 22 الى 30 جنيها للكيلو.


بحث

ADS

تابعنا

ADS