سر ارتداء الباروكة والروب الأسود في محاكم بريطانيا

منوعات , Comments Disabled

ارتداء أزياء معينة في المحاكم يعود إلى اعتقادات وثقافات تختلف من دولة إلى أخرى.

ويعتبر ارتداء الزِّيِّ المُكوَّن من الشَّعر المُجعَّد المُستعار والرُّوب الأسود الطويل  في المحاكم البريطانية من الأزياء الغريبة التي لا يعرف الكثيرون الحكمة من ارتداء هذا الزي.

وقدم العديدون تفسيرات مختلفة ويعد أشهرها أن المُحامين الإنجليز يعتقدون أن ارتداء هذا الزِّيِّ يمنح صاحبه مكانةً عظيمةً وشأنًا كبيرًا.

واعتبر المحامون أن ذلك الزِّيَّ ينجح في تمويه خصومهم والقُضاة ولا يجعل المُجرمين قادرين على التَّعرُّف عليهم في حياتهم العادية فلا يتعرضون للانتقام أو أية مخاطر.

وقالت كيرستي برايملو، محامية القضايا الجنائية بلندن، التي تعتقد انه آن الأوان للتخلص من الباروكة، انه «تعين علي أن أقدم على سلفة من البنك للحصول على باروكتي وبدلتي».

ومن المألوف أن يشتري المحامون باروكة واحدة لتبقى عندهم طيلة فترة عملهم في مهنتهم. ويشتكي كثيرون من انها تميل الى اللون الاصفر، وتصبح رائحتها عفنة بمرور الزمن.

وقبل أكثر من 300 سنة، كانت الباروكات ترتدى من قبل المتعلمين في مختلف مناحي الحياة. لكن بعد ان خرجت عن الموضة السائدة بين الجمهور العام احتفظت بها الجهات القضائية، بحجة ان الباروكات تضفي طابعا من الوقار والحياد والمجهولية. ويقول المنتقدون ان الباروكات قديمة الطراز ان لم تكن مضحكة.

 

وفي العقود الأخيرة، توصلت دراسات مختلفة الى استنتاجات متناقضة بشأن رأي المختصين والجمهور بالباروكات. وقال توم ليتل، رئيس «لجنة المحامين الشباب» التابعة لـ «مجلس نقابة المحامين»، انه «إذا كان عليك أن تتخذ قرارا هاما للتخلص منها فإنني أود ان أرى أغلبية ساحقة من الجمهور تدعم ذلك».

 

وقال ليتل ان الكثير من المحامين الشباب يرغبون في الباروكات لأنها تؤدي دور «الداعي الى المساواة»، مقابل أولئك الذين يتمتعون بخبرة أكبر. وينبغي على المهنة أن تركز على «قضايا أكثر اهمية»، مثل المساعدة القانونية للمدعى عليهم الفقراء، وفقا لما قاله، بدلا من الشعور بالقلق حول الباروكات، مضيفا ان «كون الشيء قديما، لا يوجب عليك التخلص منه. واذا كان الأمر كذلك فإن علينا ان نهدم جميع بناياتنا القديمة».

وتبيع «إيد أند ريفنزكروفت»، وهي شركة يعود تاريخها الى 1689، «باروكة المحامين» التقليدية بقيمة تزيد على 800 دولار. ويمكن ان تكلف الباروكة الأفضل لقضاة المحكمة العليا، حيث تزيد كمية الشعر في المقدمة، مبلغ الفي دولار، بينما تكلف «الباروكة» الاحتفالية ذات الخصلات الطويلة التي تصل الى الكتفين مبلغا يزيد على أربعة آلاف دولار.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS