الوداد والترجي ليست الأولى.. تعرف على أشهر المباريات الدولية المعادة أبرزها مصر وزيمباوي

السلايدر, رياضة , Comments Disabled

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” قراره بإعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين فريقي الوداد الرياضي والترجي التونسي في بلد محايد.
ويعد قرار إعادة مباراة الوداد والترجي ليس الأول من نوعه فقد سبقه حالات مماثلة كثيرة أشهرها المباراة المعادة بين مصر وزيمبابوي عام 1993 بسبب حادث إلقاء الطوبة الشهير والذي حرم مصر من الصعود لمونديال عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.
مبارة مصر وزيمبابوي
كانت مباراة مصر وزيمبابوي عام 1993 هي الأبرز في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 1994.
فالمباراة كان الفوز بها كفيل لنقل مصر إلى المرحلة النهائية من التصفيات، والتي تكون المواجهة فيها مع منتخبين أخريين في مجموعة واحدة.
المباراة أقيمت على استاد القاهرة الممتلئ عن أخره بجماهير صمتت فجأة حين تلقت شباك أحمد شوبير هدف عكس تيار أمال وطموحات ملايين المصريين في الدقيقة الخامسة من عمر المباراة عن طريق إيجنت ساوو.
ولكن أشرف قاسم نجم الزمالك بث القليل من الطمأنينة في نفوس شعب مصر بهدف التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 32، قبل أن يقتنص حسام حسن هدف الفوز في الدقيقة 40.
الفوز يؤهل مصر للمرحلة الثانية من التصفيات، ولكن طوبة تم إلقائها على لاعب زيمبابوي خلال تنفيذا لرمية تماس، دفعت حكم المباراة للتوصية بإعادتها على أرض محايدة رغم إكمالها.
وبالفعل تمت إعادة المباراة على ملعب محايد في مدينة ليون بفرنسا، وهى الإعادة التي كان بطلها مجدي طلبة صاحب أشهر إهدار في تاريخ الكرة المصرية.
منتخب مصر بدأ المباراة ضاغطا منذ بدايتها، ولاحت له العديد من الفرص التهديفية دون جدوى.
ثم ضاعت فرصة لا تضيع، حين ارتدت الكرة من القائم الأيمن لزيمبابوي إلى طلبة، الذي بدلا من متابعتها بقدمه فضل النزول لها برأسه، لتمر أمام مرمى المنافس في غرابة شديدة، وتنتهي المباراة بالتعادل وتتأهل زيمبابوي إلى المرحلة النهائية من التصفيات.
السنغال وجنوب أفريقيا
وكان “الكاف” قد قرر العام الماضي أيضا، إعادة مباراة منتخبي السنغال وجنوب إفريقيا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، بعد الأخطاء التحكيمية للحكم الغاني جوزيف لامبتي .

قارة آسيا
وعلى مستوى القارة الأسيوية فقد سبق للاتحاد الأسيوي لكرة القدم، أن قرر إعادة مباراة منتخبي أوزبكستان والبحرين برسم تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2006، بسبب الأخطاء التحكيمية للحكم الياباني توشيمتسو يوشيدا .
إنجلترا والنرويج
وعلى صعيد القارة الأوربية سجلت حالة مماثلة بعد إعادة مباراة إنجلترا ضد النرويج في تصفيات كأس الأمم الأوروبية تحت 19 عامًا للسيدات، بسبب خطئ تحكيمي للحكم الألماني ماريجا كورتيس، الذي قاد المواجهة بينهما .
الدوري المصري
وسجلت حالات إعادة مباريات في مسابقات محلية، في الدوري الانجليزي والتركي والكويتي إضافة للإتحاد المصري الذي أعاد 4 مباريات في الدوري لمصري .


بحث

ADS

تابعنا

ADS