بتوقيت القاهرة

الإحصاء: عدد سكان مصر زاد مليون نسمة خلال آخر خمسة شهور

قال الدكتور حسين عبد العزيز، المشرف على التعداد السكاني بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن عدد السكان فى مصر زاد حوالى مليون نسمة خلال آخر خمسة شهور، والنمو السكاني بدأ يتسارع من بداية الأربعينيات لأن معدل الوفيات كان ينخفض.

وأضاف عبد العزيز خلال الجلسة الأول من جلسات الحوار المجتمعى حول نتائج تعداد السكان2017، اليوم الثلاثاء، والتى أدارتها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن العدد الإجمالي للمصريين بلغ 104.2 ملايين مصري منهم 94.7 مليونًا بالداخل، و9.5 مليونًا بالخارج، منهم  2.5 مليون مصرى بالمملكة العربية السعودية.

وأوضح “عبد العزيز”، أنه بمقارنة ثلاثة تعدادات سابقة للسكان وُجد أنه خلال الـ 10 سنوات الأخيرة زاد الشعب المصرى 22 مليون نسمة بما يمثل 30% زيادة، مشيرًا إلى أن عدد سكان مصر يتضاعف كل 30 سنة، وقال: “منذ سنة 1986 وحتى الآن زاد الشعب المصرى بنسبة 100%”.

ومن جانبها قالت  “السعيد” إن جلسات الحوار المجتمعى عن نتائج التعداد السكانى تمثل مناقشة مهمة مع دائرة مستنيرة من الأكاديميين، والنواب، والمستشارين، والخبراء، ممن يمثلون محاور الصحة والتعليم والإسكان والمرأة، علاوة على السادة من ممثلى المجتمع المدنى وقطاع الأعمال.

مؤكدة أن :”المعلومات قوة وطنية كبيرة، وسلاح فعال وناجح، لا بد من استغلاله بشكل علمى، لأن أى تخطيط سليم يحتاج إلى بيانات سليمة، لوضع السياسات والخطط التى تخدم المواطن المصرى الذى يمثل الهدف الأسمى لأى جهد تنموى”.


زر الذهاب إلى الأعلى