لماذا عاش السلطان الراحل قابوس بدون السيدة الأولى؟

أخبار العالم, السلايدر , Comments Disabled

توفي السلطان قابوس، حاكم سلطنة عمان السبت بعد صراع طويل مع المرض الذي كان يصارعه بمفرده دون زوجة أو ابن يقفوا بجانبه.

وعرف عنه بأنه أحد أشهر العازبين العرب، حيث تزوج السلطان زواجا قصيرا من نوال بنت طارق آل سعيد، عام 1976، وتطلقا عام 1979، ومنذ ذلك الحين اختار أحد أكبر الحكام في تاريخ العالم، حياة العزوبية حتي توفاه الله أمس.

وأعلن ديوان البلاط السلطاني في عمان، أمس وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز الـ79 عامًا، معلنًا الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام طيلة 40 يوما.

وتوفي قابوس بن سعيد سلطان عُمان بعد 6 سنوات من الصراع مع مرض كرون، وهو أحد أخطر أمرض سرطان القولون، فقد كشفت صحيفة “الإيكونوميست” البريطانية، أنه يعاني من سرطان نادر ولم يتم التوصل الي علاج له، فهو ثبت أنه  لا يستجيب للعلاج؛ لذا قررت مرافقته إعادته إلى سلطنة عمان. 

ولا توجد في سلطنة عمان ولاية للعهد ويحدد النظام الأساسي للسلطنة أن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش، فإذا لم يحصل اتفاق يتم اللجوء إلى وصية السلطان قابوس السرية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الدفاع الوطني في سلطنة عمان فإن الأسرة الحاكمة على ما يبدو لم تختر خليفة للسطان قابوس وأوكلت المهمة  للوصية، حيث تقرر فتح الوصية مباشرة بدل انتظار 3 أيام المقررة في القانون العماني.

وقال السلطان قابوس في مقابلة أجريت معه عام 1997 عندما سئل عن الخلافة: ”لقد كتبت بالفعل اسمين، بترتيب تنازلي ، ووضعتهما في مظاريف مختومة في منطقتين مختلفتين“.

وأدى هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد، أمس السبت، اليمين الدستورية، سلطانًا لعمان، خلفًا للسلطان قابوس بن سعيد.

والسلطان العماني الجديد، هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد، عمل في الماضي، وزيرا للتراث والثقافة بسلطنة عمان. وهو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد.ولد في عام 1954، لواحدة من زوجات أبيه الثلاث تُدعى أم قيس.

وترأس هيثم بن طارق، الرئاسة الفخرية لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، ورئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية ورئيس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط 2010 وهو رئيس اللجنة الرئيسة للرؤية المستقبلية للسلطنة ”عمان 2040“.

إلى جانب ذلك، شغل السلطان منصب رئيس اتحاد الكرة العماني في الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس أيضًا اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.


بحث

ADS

تابعنا

ADS