تكنولوجيا

بـ 6 خطوات تحمى خصوصيتك على الفيسبوك

يعانى الكثير منا من أزمة الخصوصية، خاصةً مع منصة التواصل الاجتماعى الأشهر عالميًا “فيسبوك”، بعد تورطها فى سلسلة من الفضائح أثبتت تسريبها معلومات عملائها لأغراض ربحية، الأمر الذى دفع الملايين لحماية خصوصيتهم بشتى الطرق.

وهنا نستعرض 6 خطوات تمكنك من حمايتك خصوصيتك تمامًا على فيسبوك.

وفيما يلى نستعرض قائمة الخطوات التى ستجعل حسابك فى أمان تام:

1- تصفح صفحتك
لابد من تفقد صفحتك الخاصة تحديدًا معلوماتك التعريفية، ومعرفة من يشاهدك هل العامة أم الأصدقاء فقط أن لا احد، لأن بداية خصوصيتك من هنا حيث عيد ميلادك ومستوى تعليمك وحالتك الاجتماعية وحتى الأماكن القريبة منك، وبالتالى عليك الاختيار من المعلومات التى من الممكن أن تظهر للناس أو لا.

2- قم بتحديد من يشاهد منشوراتك
هى التطور التطبيعى للخطوة السابقة، إلا أنها أكثر أهمية لأنه بناءً عليها تترب قوة الخصوصية التى يتعرض لها أصدقاؤك، فمثلاّ إذا نشرت منشورًا وكانت متاحًا للجميع فيمكن بكل سهولة معرفة من أعجب به ومن قام بالتعليق دون أن يكون صديقك أو على معرفة بأصدقائك، بالإضافة إلى أن أى شخص يمكنه تفقد منشوراتك وتدويناتك على مدار 10 سنوات مثلًا دون أن تعرفه، وهنا يتوجب عليك اختيار من يشاهد منشوراتك بالذهاب إلى الإعدادات واختيار من يشاهد ذلك المحتوى.

3- أين قائمة أصدقائك
لا تفرح بزيادة عدد أصدقائك فعليك من فترى لأخرى تفقد قائمة أصدقائك لكى تظل على اطلاع وتواصل معهم، كما يجب أن تقوم بإخفاء قائمة أصدقائك حتى لا يشاهدها أحد، وبالتالى تكون قد حافظت على خصوصيتك أصدقائك.

4- صورك على فيسبوك
مثل المشاركات والمنشورات، يمكنك القيام بإعدادات الخصوصية لصورك، حيث تحديد من يمكنه رؤيتها، وأيضًا تجنب الإشارة إليك فى صور الغير دون موافقة منك، ونفس الأمر يمكنك القيام به من الإعدادات ثم اختيار الخصوصية وتفعيل من يرى صورك، وعدم الإشارة لك فى أى صورة دون علمك أو حتى منشور.

5- التطبيقات والمواقع
يعد حساب فيسبوك الخاص بك أحد الخيارات الأساسية لتسجيل الدخول إلى مواقع وخدمات مختلفة مث الألعاب والتطبيقات وحتى المسابقات، بدلًا من عمليات التسجيل التقليدية التى تقوم بها، ورغم سهولة هذه الخطوة إلا أنها فى غاية الخطوة فليس من الآمن تمامًا أن تعطى الإذن لأى تطبيق ليصل لمعلوماتك الشخصية، ومن وقت للثانى تفقد من خلال ضبط حسابك التطبيقات الخاصة بك والمربوطة بحسابك وتصفيتها خاصةً المنتهية الصلاحية والمتوقفة منها.

6- قم بتحميل بياناتك
إذا سألت نفسك فى أحد الأيام عن كم المعلومات التى يستوعبها فيسبوك عنك على مدار 10 سنوات على سبيل المثال فلن تتخيل ذلك، إلا أنه يمكنك تحميل نسخة كاملة من المعلومات أو معلومات معينة فى فترات زمنية معينة تختارها أنت وتتابع كم المعلومات المتاحة عنك، وكل ما عليك فعله هو استخدام مركز مساعدة Facebook ومن ثم سيرشدك خطوة بخطوة لتحقق ذلك.

الوسوم

إغلاق